“ما تحطيهاش في الثلاجة على طول”.. حافظي على اللحمة باتباع أصول التخزين في عيد الأضحى
لا تضع لحوم الأضحية في الثلاجة مباشرة.. اتبع هذه الخطوات البسيطة للحفاظ على جودتها ومذاقها

في عيد الأضحى، يفضل الكثير من الناس تناول اللحوم، وقد يسمونه “عيد اللحمة”، ولكن ربما لا يعلمون كيفية حفظ هذا الطعام الشهي بالطريقة الصحيحة، ومن بين الإرشادات التي تقدمها للمصريين، ذكرت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة للبيطرين، أهمية تعريض اللحوم للهواء قبل حفظها.

الطريقة الصحيحة لحفظ اللحوم

وقالت رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة للبيطرين، في جروب “جت في اللقمة”، والذي يضم أكثر من مليون شخص،: “اللحوم بعد ذبح الأضحية تحتفظ بدرجة حرارة الحيوان المذبوح، لذلك الخطوة الأولى قبل التخزين أن نفرد هذه اللحوم على صواني كبيرة بحيث لا تتلاصق مع بعضها “.

وأشارت رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة للبيطرين إلى ضرورة وضع اللحوم في مكان نظيف بعيدا عن التراب والشمس، وذات تهوية جيدة، ويمكن استخدام مراوح لتبريدها، وذلك لمدة 4 أو 5 ساعات، وأوضحت رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة للبيطرين: “السبب في ذلك، هو إتاحة الفرصة للحوم لإجراء التصلب الرمي، أي أن “اللحمة تشمع”، وهذا يساعد على منع نشاط وانتشار البكتيريا، كما يساهم هواء المروحة في تطرية أنسجة اللحوم وإضفاء مذاق أفضل عليها، وبعد تعرض اللحوم للهواء، نضعها في الثلاجة للتخزين”.

الجدير بالذكر أن الأضحية هي سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مَنْ كَانَ لَهُ سَعَةٌ وَلَمْ يُضَحِّ فَلا يَقْرَبَنَّ مُصَلاَّنَا” (رواه ابن ماجة). وقد اختلف الفقهاء في حكم تارك الأضحية، فقال بعضهم: إنه يستحب لكل من قدر على ذبح أضحية أن يفعل ذلك، وإلا فلا إثم عليه. وقال بعضهم: إنه واجب على كل من قدر على ذبح أضحية أن يفعل ذلك، وإلا فإنه يؤثم. وقال بعضهم: إنه سُنة مؤكدة على كل من قدر على ذبح أضحية أن يفعل ذلك، وإلا فإنه يُكرِّه تاركها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *