ما حكم أكل لحم النعام؟.. دار الإفتاء تحسم الجدل
هل يجوز أكل لحم النعام؟

تلقت دار الإفتاء المصرية، استفسار من أحد المواطنين حول حكم أكل لحم النعام، وأكدت دار الإفتاء المصرية بأنه من المقرر شرعًا أن الأصل في الأشياء الإباحة، واستشهدت بآيات من القرآن الكريم لقوله سبحانه وتعالى “أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ” (لقمان: 20)، وقوله عزَّ وجلَّ: “وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ” (الجاثية: 13).

هل يجوز أكل لحم النعام؟

وصرحت دار الإفتاء المصرية، بأن أكل لحم النعام جائز، ولا حرج شرعًا في حل تناوله، حيث يعتبر النعام من الطيور التي لم ينص الشرع الشريف على تحريمها، فيكون بذلك أكلها مباح، وقد نص جمهور الفقهاء بأن أكل لحم النعام جائز شرعًا.

وأضاف الإمام السرخسي الحنفي في “المبسوط” قائلًا “وذكر عن رجل قال: كانت لبعض أهل الحي نعامة فضربها إنسان فوقذها فألقاها على كناسة وهي حية فسألنا سعيد بن جبير فقال: ذكوها وكلوها، وبه نقول، فإن الموقوذة إذا أدرك ذكاتها جاز تناولها لقوله تعالى: ﴿إلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ﴾ [المائدة: 3] ولحصول ما هو المقصود، وهو تسييل الدم النجس، ومنه دليل إباحة تناول النعامة”.

هل يجوز أكل لحم النعام؟
دار الإفتاء المصرية

بينما علق الإمام العمراني في “البيان” عن حكم أكل لحم النعام، قائلًا “مسألة: (جواز أكل النعامة وغيرها من الطيور وحرمة ما له مخلب): ويحل أكل النعامة؛ لأن الصحابة رضي اللَّه عنهم قضوا فيها ببدنةٍ إذا قتلها المحرم، فدل على أنها صيد». وقال الإمام ابن قدامة الحنبلي في (الكافي): «ويباح البقر والظباء والنعام..؛ لأنها مستطابة، قضت الصحابة فيها بالجزاء على الـمُحْرِم”، وأضاف برهان الدين ابن مازه الحنفي في “المحيط البرهاني” :”وأما ما يؤكل من صيود البر يجب في جزائه قيمتها بالغة ما بلغت، وهذا قول أبي حنيفة وأبي يوسف رحمهما الله، ويستوي أن يكون المقتول صيدًا له مثل من النعم خلقة أو لا مثل له من النعم خلقة”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *