ما حكم صوم رمضان بدون صلاة؟.. مفتي الجمهورية يرد
مواقيت الصلاة بعد تطبيق التوقيت الشتوي 2023

كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، حكم صيام المسلم دون أداء الصلوات الخمس، خلال شهر رمضان المبارك الذي بدأ الإثنين الماضي 11 مارس، ويستمر حتى يوم الثلاثاء الموافق الـ 9 من أبريل المقبل، حيث يتغافل عدد من المسلمين أداء الصلوات تكاسلا أو تغافلا.

حكم الصيام بدون الصيام

وقال مفتي الجمهورية خلال لقائه الإعلامي حمدي رزق خلال برنامج أسال المفتي على قناة صدى البلد الفضائية، إن “الصلاة فريضة ومن صام فهو محسن بصومه، ولكنه مُسيء بتركها للصلاة الواجبة عليه، ومسألة قبول الصوم هذه أمرها إلى الله تعالى”.

حكم ملامسة الكلاب في رمضان

وكشف الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية في تصريحاته، حكم نجاسة الكلب، وتأثيرها على  الصيام، وذلك في ردها على سائلة تقول أنها تجنب ملامسة الكلاب وتقاطعهم في شهر رمضان خوف من فساد صيامها.

وقال المفتي إن “معتمد الفتوي في دار الإفتاء طهارة الكلب وطهارة الملابس أثناء الصلاة إذا مسها لعابه وخاصة عند صعوبة التحرز منها؛ تقليدًا لرأي إمام دار الهجرة الإمام مالك رضي الله عنه، وعلى هذا فملامسة الكلاب لا تفسد الصوم، وينبغي الاعتناء بالحيوانات الأليفة وإطعامهم في كل وقت”.

حكم سماع الأغاني في رمضان

وكشف الدكتور شوقي علام، في سؤال آخر خلال البرنامج، على سؤال ورد من أحد المتابعين، حول حكم سماع الأغاني في نهار وليل شهر رمضان المبارك، حيث أكد المفتي أنه ينبغي للمسلم  أن يستغل نهار رمضان في التقرب إلى الله عز وجل بالأعمال الطيبة ولا ينبغي للمسلم أني يضيع وقته في المباحات، مشيرا إلى أنه من الأفضل استغلال وقت الصيام في الطاعة والعبادة، وأن المسلم خلال الصيام ليس لديه رفاهية تضييع الوقت ومن باب أولى أن يقرأ القرآن ويستغل هذا الوقت في ذكر الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *