متى موعد أول أيام عيد الأضحى في معظم الدول الإسلامية؟.. مركز الفلك الدولي يعلن

كشف مركز الفلك الدولي، أن أول أيام عيد الأضحى المبارك، يكون الأربعاء 28 يونيو، مبينًا أن معظم دول العالم الإسلامي ستقوم بتحري هلال شهر ذي الحجة يوم الأحد 18 يونيو 2023م، الموافق 29 ذو القعدة 1444 هـ.

رؤية الهلال

وأكد مركز الفلك الدولي عن طريق صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن يوم الأحد 18 يونيو 2023م، ستكون رؤية الهلال ممكنة بصعوبة بواسطة التليسكوب من وسط وغرب العالم الإسلامي، ومن المتوقع أن يكون أول أيام شهر ذي الحجة في العديد من الدول، يوم الاثنين 19 يونيو، وأن تكون وقفة عرفة يوم الثلاثاء 27 يونيو، وأن أول أيام عيد الأضحى المبارك يكون يوم الأربعاء 28 يونيو.

الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس

2 80

وفي هذا السياق، أشار مركز الفلك الدولي، إلى أنه فيما يتعلق بوضع الهلال يوم الأحد 18 يونيو في بعض المدن العربية والدول الإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال عند غروب الشمس هي كما يلي:

  • يغيب القمر في جاكرتا بعد 07 دقائق من غروب الشمس، وعمره 6.5 ساعة.
  • يغيب القمر في أبو ظبي بعد 29 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 12.4 ساعة، والرؤية في جاكرتا وأبوظبي غير ممكنة حتى بواسطة التلسكوب.
  • يغيب القمر في الرياض بعد 31 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 13 ساعة.
  • يغيب القمر في عمّان والقدس بعد 37 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 13.8 ساعة.
  • يغيب القمر في القاهرة بعد 36 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 14 ساعة.
  • يغيب القمر في الرباط بعد 44 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 16.2 ساعة.

وأوضح مركز الفلك الدولي، أن الرؤية في الرياض وعمان والقدس والقاهرة والرباط ممكنة فقط باستخدام التليسكوب، على الرغم من صعوبة ذلك في الشرق والوسط ويتطلب سماء صافية للغاية للسماح بالرؤية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *