مجلس الوزراء يُقر تعديلات جديدة تخص صرف الدعم النقدي لتكافل وكرامة | تعرف عليها
مجلس الوزراء يُقر تعديلات جديدة تخص صرف الدعم النقدي لتكافل وكرامة | تعرف علي الشروط والتفاصيل

بعد مناقشات تعديل أحكام رئيس مجلس الوزراء رقم 540 لسنة 2015، وافق مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي علي التعديل، والذي ضم مجموعة قرارات وبنود من شأنها ضبط القواعد والإجراءات لصرف مساعدات الدعم النقدي للمستحقين برنامج تكافل وكرامة، مع إضافة مستفيدي الضمان الإجتماعي إلي مستفيدي البرنامج، والذي بلغ عددهم نحو 300000 مستفيد.

inbound8697678169751577811
مجلس الوزراء يُقر تعديلات جديدة تخص صرف الدعم النقدي لتكافل وكرامة | تعرف علي الشروط والتفاصيل

هذا وقد تم استعراض شروط صرف الدعم النقدي بعد الإجراءات التي شملت التعديل الأخير، لتحديد قواعد واجراءات الصرف النقدي للمستحقين، وجاء في أولها ضعف الحالة الإقتصادية للمستحق، ويتم الكشف عنها من قِبل مختصين بهذا الشأن تم تدريبهم على كيفية حساب معادلة إحصائية تراعي مستويات الدخل لأفراد الأسرة، والإستعلام عن وجود حيازات أراضي أو شقق لدي المستحقين، والكشف عن وجود أي حسابات بنكية أو تحويلات نقدية من الخارج بإسم أحد أفراد، بالإضافة إلى الحالة المعيشية والوضع السكني الذي يعيش فيه الأسرة.

شروط صرف معاش تكافل وكرامة

شملت تعديلات القانون مجموعة من الشروط الأخرى والتي يجب توافرها لاستحقاق الدعم النقدي ومنها:

  1. أن الأسرة تكون مكونة من أب وأم وإبن واحد على الأقل، يتراوح سنه ما بين يوم واحد وحتى 26 عام
  2. إلتزام الأسرة بمتلبعة برامج الصحة الأولية للأطفال من بداية الحمل حتي عمر 6 سنوات ( مستوى النمو، جدول التطعيمات، حضور الأم جلسات التثقيف الصحي على الأقل مرتين كل فى العام الواحد)
  3. أن يكون الأبناء ضمن الفئة العمرية من 6 سنوات وحتى 18 سنة
  4. يشترط أن يكون أبناء الأسرة مسجلين في التربية والتعليم ملتزمين بالحضور بنسبة لا تقل عن 80٪ من إجمالى الحضور
  5. في حالة وجود أبناء ما بين الأعمار 18 عام وحتى 26 عام يُشترط ان يكونوا مقيدين بمراحل التعليم فوق المتوسط أو التعليم الجامعي، بشرط نجاحهم كل عام دراسي، وتقدم شهادات ونتائج كل مرحلة ضمن المستندات
  6. في حالة وجود حمل يجب على السيدة المستفيدة من الدعم النقدي عمل زيارات متابعة صحية مستمرة والإلتزام بتطعيمات وزارة الصحة أثناء الحمل والولادة
  7. الإلتزام بحضور إجتماعات التثقيف الصحي والتوعية المجتمعية علي الأقل مرتين كل عام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *