“مرح  ومش بيحب الوحدة”.. معلومات هامة للمبتدئين في تربية العصافير الكوكتيل
تربية العصافير الكوكتيل

عصافير الكوكتيل هي نوع من أنواع طيور الزينة التي تنتمي أصولها لعائلة الببغاوات، ويتميز طائر الكوكتيل بألوانه الزاهية الرائعة وريشة المنظم وشكله الجميل مقارنة بباقي أنواع طيور الزينة، وتعتبر الغابات العشبية الرطبة الهادئة في أستراليا هي الموطن الأصلي للعصافير الكوكتيل، وتتميز عصافير الكوكتيل بكونها من الطيور المرحة الذكية جداً التي لا تحب الوحدة، وهو ما يجعل الكثير من مربي طيور الزينة يعشقون اقتنائها، بالإضافة لحجمها المتوسط الذي يجعل تربيته سهل لصغار السن من هواة تربية طيور الزينة.

نصائح هامة للمبتدئين في تربية العصافير الكوكتيل

إذا اتخذت قرارك بتربية أول زوج من عصافير الكوكتيل في منزلك، عليك أولاً التأكد من سلامة العصفور عند الشراء، وهي النقطة الأهم، وفي ذلك الشأن عليك التركيز على النقاط التالية:

  • الكوكتيل من الطيور جميلة المظهر، ولكن لا تنخدع بجمال شكل العصفور، وتضطر لشراء عصفور مريض على أمل أنه سيشفى، لأن عصفور الكوكتيل من الطيور التي تتدهور حالتها سريعاً.
  • لاحظ حركة العصفور ونشاطه، لأن الطائر السليم يكون نشيط وكثير الحركة واللعب.
  • العصفور السليم يكون ريشه نظيف ومنظم، أم العصفور المريض لا يكون كذلك.
  • فتحة الشرج عنج العصفور السليم تكون نظيفة، وتكون عيناه لامعتان ونفسه هادئ ومنظم.
  • ملاحظة فضلات العصفور للتأكد من سلامته.
  • يفضل شراء العصافير نهاراً للتأكد من مدى نشاطها وحركتها.
  • يجب شراء العصافير من مكان مضمون، لأنك قد تتعرض للنصب إن اتجهت للشراء من الأسواق.
عصافير كوكتيل
تربية العصافير الكوكتيل

تجهيز قفص العصافير الكوكتيل

بعد أن قمت بشراء أول زوج من العصافير الكوكتيل، مع اتخاذ النصائح السابقة في الحسبان، عليك عزيزي المربي تجهيز القفص الخاص بالعصافير، والذي يجب احضاره بحجم كبير ليتسع لزوج العصافير لتأخذ حريتها، ثم عليك ملئ الأكالات الموجودة بالقفص، واحدة بالفلارس، وواحدة لب سوري غير مملح خاص بالعصافير الكوكتيل.

تأكد من وضع مسقاة مياه كبيرة تكفي لاحتياجات زوج العصافير الكوكتيل، كما ينبغي عليك الحرص على وضع عظم السبيط “السيبيا” في القفص للعصافير، لإمدادهم بالكالسيوم اللازم، لأن نقص مخزون الكالسيوم بجسم العصافير يدفعها لأكل بيضها عندما تضعه، أو يتسبب لها في مشاكل بالعظام.

إذا كان زوج العصافير الخاص بك متوالف وعلى وشك تجهيز العش، تجنب وضع مرجيحة بالقفص، لأن الأنثى إن كانت تجهز لوضع البيت وتأرجحت فإن ذلك يتسبب في فساد البيض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *