مش هتصدق اللي هيحصل.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول العرقسوس كل يوم

يعتبر مشروب العرقسوس من أشهر المشروبات الرمضانية في الكثير من البلدان العربية، وهو أيضًا من أكثر المشروبات الرمضانية التي لا تخلو منها مائدة إفطار في رمضان لاحتوائه على الكثير من الفوائد الصحية للجسم، ولكن الإفراط في تناوله قد يصيب الجسم بالأمراض.

أضرار الإفراط في تناول العرقسوس

وفي هذا الصدد، وجهت هيئة الدواء المصرية، تحذيرًا هامًا حول مخاطر الإفراط في تناول مشروب العرقسوس، مشيرة إلى أن تناوله بشكل مفرط أو لفترات طويلة قد يؤدي إلى حدوث آثارًا جانبية خطيرة، فقد يُسبب الإفراط في تناوله اضطراباتٍ في مستويات البوتاسيوم والصوديوم في الدم،  وغيرها من الأضرار، وهي:

images 2024 03 16T214514.679

انخفاض مستويات البوتاسيوم

قد يؤدي الإفراط في العرقسوس إلى ظهور أعراضًا بما في ذلك التعب والضعف العضلي، وخللًا في وظائف القلب، وعدم انتظام ضربات القلب.

 زيادة مستوى الصوديوم

يمكن أن يتسبب العرقسوس في ارتفاع ضغط الدم، والتورم، واحتباس السوائل في الجسم.

تأثير على البوتاسيوم وضغط الدم

يمكن أن يؤثر العرق سوس على البوتاسيوم وضغط الدم، فيكون أكثر خطورة على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو أمراض القلب، أو الكلى.

نصائح تناول العرقسوس

ومن جانبها، أوصت هيئة الدواء المصرية، مرضى ارتفاع ضغط الدم، وانخفاض مستويات البوتاسيوم، واضطرابات الكلى، والقلب، والأوعية الدموية، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يتناولون أدوية مدرات البول بعدم تناول العرقسوس بشكل مفرط، أو استهلاكه بكمياتٍ قليلةٍ جدًا.

كما وجهت وزارة الصحة من خلال صفحتها الرسمية، تحذير من تناول مشروب العرقسوس بشكل مفرط في شهر رمضان، حيث أنه من أكثر المشروبات التي تساعد على زيادة نسبة البوتاسيوم في الجسم، والذي هو العدو الأول خاصة لمرضى الكلى والضغط والقلب، لافتة إلى أنّ تناول العرقسوس يعتبر مفيدًا بالنسبة للأشخاص الأصحاء، على أن لا يزيد عن 3 أكواب في اليوم الواحد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *