مصادر تكشف مفاجأة بشأن طرح 50 جنيها بلاستيكية في الأسواق
عملة الـ 50 جنيه

كشفت مصادر مصرفية، حقيقة الأنباء والصور التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن طرح عملة جديدة فئة الـ 50 جنيه بلاستيكية من مادة البوليمر وعليها رسمة فرعونية للملك توت عنخ آمون، على غرار طرح عملة الـ 10 والـ 20 في الأسواق والتعامل بها منذ شهور.

وأشارت المصادر المصرفية العاملة في البنوك، خلال تصريحات صحفية اليوم الإثنين، أن البنوك لم تطرح أي عملة لفئة 50 جنيه مصنعة من البوليمر في مصر، مشيرة إلى أن الصورة المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي هي صورة مرسومة على الأيدي من خلال استخدام أدوات الفوتشوب ويتم طباعتها ورقيا، كما تم تزوير توقيع محافظ البنك المركز السابق طارق عامر عليها وليس المحافظ الحالي.

399
عملة الـ 50 جنيه المتداولة

وأشارت المصادر المصرفية، إلى أن البنك المركزي لم يعلن حتى الآن عن طرح أي عملات جديدة مصنعة من مادة البوليمر في مصر بعد طرح 10 جنيهات منذ أكثر من عام وطرح العشرين جنيها البلاستيكية منذ عدة أشهر في يونيو الماضي، مشيرة إلى أن البنك المركزي سيعلن عن ذلك في حالة طرح العملة في الأسواق.

وكانت وزارة المالية والبنك المركزي قد طرحت خلال الشهور الماضية، فئات العملة المصرية الأكثر تداولا وفي فئة الـ 10 جنيهات، والـ 20 جنيها في صورتها البلاستيكية وبتصميم جديد، وذلك بعد دراسات دقيقة أجراها الخبراء في البنك المركزي حول أكبر فئات البنكنوت تداولا بين المواطنين والجدوى الاقتصادية لطباعة فئات العملة المختلفة.

وكانت الخبيرة المصرفية الدكتورة سهر الدمياطي، قد أشادت بطرح العملة البلاستكية الجديدة فئة الـ 20 جنيها في شهر يونيو الماضي بالتزامن مع العيد الماضي، في ضوء إحلال وتجديد العملات لتواكب أفضل وأحسن العملات في العالم، حيث تمتاز العملة الجديدة بقوتها بعكس الورقية، إضافة إلى صعوبة تزويرها، وتحملها للمياه وللسخونية وطول عمرها الافتراضي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *