“مطلعش للأكل وبس”.. إليك 17 استخدام للخل لا تخطر على البال

يستخدم الخل الأبيض في الطبخ وله العديد من الفوائد الصحية، إلا أن ما لا يعرفه البعض هو أن للخل استخدامات أخرى في التنظيف والتلميع، ولعل سر قوته يكمن في حمض الخليك الذي يحتوي عليه، وفي السطور القادمة سنعرض لكم استخدامات الخل، وذلك وفقًا لما ذكر موقع “thekitchn”.

استخدامات الخل

مطلعش للأكل وبس0. إليك 17 استخدام للخل لا تخطر على البال

تلميع الأسطح والنوافذ الزجاجية

امزجي الخل الأبيض مع الماء النظيف، ثم اسكبيه في زجاجة رذاذ، ثم رشيه على النوافذ والأسطح الزجاجية، ثم اتركيه لبعض الوقت قبل مسحه بقطعة قماش.

تنظيف فرن البوتاجاز

لتنظيف الفرن دون استخدام أي مواد كيميائية، استخدمي معجون صودا الخبز ورذاذ الخل، فكل ما عليكِ فعله هو وضع معجون صودا الخبز على الأماكن المتسخة واتركيها ليلة كاملة ثم امسحيها ورشي الخل من زجاجة رذاذ، وبعد ذلك امسحيها بقطعة قماش مبللة.

تلميع الفضة

يمكنك استخدام الخل لتلميع الفضة، فكل ما عليكِ فعله هو إحضار صودا الخبز والملح وضعيهما في وعاء من الألومنيوم وأضيفي الخل والماء المغلي ثم أضيفي الفضة واتركيها لبعض الوقت ثم افركيها جيداً.

 تنظيف غسالة الأطباق

بعد تنظيف مكونات غسالة الأطباق، أضيفي كوبين من الخل الأبيض إلى الجزء السفلي من غسالة الأطباق وقومي بتشغيل دورة التنظيف فارغة.

 تنظيف الفريزر

رشّي الفريزر بخليط الخل الأبيض والماء الساخن واتركيه لبعض الوقت، ثم امسحيه بقطعة قماش، هذا الخليط آمن تمامًا للطعام.

تنظيف وعاء “دورق” الخلاط

املئي وعاء الخلاط بالماء الدافئ، وأضيفي إليه القليل من صابون الأطباق ورشة من الخل، ثم قومي بتشغيل الخلاط لمدة دقيقة قبل شطفه بالماء مرة أخرى.

تنظيف المطبخ

اخلطي الماء الساخن والخل للتخلص من البقع الموجودة على أرضية المطبخ والصدأ على الحنفيات والشحوم الملتصقة بالبوتاجازـ ولكن لا تستخدميه على الأسطح الحجرية الملساء مثل الرخام، أو على الألومنيوم والحديد.

تنظيف الميكروويف

يمكنك استخدام الخل لتنظيف الميكروويف، فكل ما عليكِ فعله هو ملء كوبين من المياه وحوالي ملعقتين كبيرتين من الخل، ثم ضعي المزيج في وعاء داخل الميكروويف لمدة 5 دقائق حتى يبدأ الماء في الغليان ولا تفتحي الميكروويف وانتظري حتى يتراكم البخار، ثم استخدمي إسفنجة لمسح البخار الداخلي للميكروويف.

تنظيف رأس الدُش

يمكن أن يسد الماء رأس الدش بمرور الوقت، فكل ما عليكِ فعله لتنظيفه هو مزج حوالي لتر من الماء وكوبين من الخل، ثم ضعي الخليط في كيس واربطيه حول رأس الدش، انتظري نصف ساعة على الأقل قبل إزالة الكيس.

 صد العناكب

لإبعاد العناكب، يمكنك رش محلول الخل والماء حول النوافذ من الخارج.

 تنظيف الغسالة

لتنظيف غسالتك، أضيفي كوبين من الخل إلى غسالتك الفارغة وتشغيلها مع مياه على درجة حرارة عالية.

تليين وتنظيف فرش الطلاء

ضعي الفرشاة أو الفرش في وعاء من الألومنيوم، ثم أضيفي الخل الأبيض بمجرد وصولها إلى درجة الغليان لمدة 10 دقائق على الأقل، ثم اغسليها بالماء الدافئ والصابون، واشطفيها واتركيها حتى تجف.

 إزالة أصعب بقع الملابس

يمكنك التخلص من بقع الحبر على الملابس أو بقع الشاي والقهوة وصلصة الطماطم وغيرها، من خلال مزج الحليب كامل الدسم مع الخل وانقعي ملابسك فيه طوال الليل، ثم اغسليها كالمعتاد.

 تنظيف المرحاض

يمكن تنظيف المرحاض باستخدام الخل، فكل ما عليكِ فعله هو صب نصف كوب من الخل في المرحاض واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل التنظيف.

تنظيف الأثاث الجلدي

قومي بخلط لتر من الماء والخل، وبعد تنظيف الأثاث الجلدي بالمكنسة الكهربائية، امسحيه بالخليط ثم بمنشفة نظيفة وجافة.

 بقع السجاد

رش خليط نصفه من الماء الدافئ ونصف الخل الأبيض، ثم اتركيه لبضع دقائق قبل التجفيف.

 الحفاظ على لون الملابس

بدلاً من غسل ملابسك عدة مرات للحفاظ على لونها، يمكنك استخدام الخل لمساعدتك في حل هذه المشكلة، فكل ما عليكِ فعله هو إضافة كوب من الخل الأبيض أثناء الغسيل سيجعل ملابسك البيضاء أكثر بياضاً مع الحفاظ على لون ملابسك الملونة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *