“معاشك هيزيد خلاص”.. الحكومة تعلن رسميًا موعد زيادة المعاشات 2023

مع بداية كل عام جديد، تتزايد التساؤلات من قبل مستحقي المعاش، عن موعد زيادة المعاشات، وذلك وفق ما نص عليه قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، بالتزامن مع ارتفاع معدلات التضخم، و زيادة أسعار كل السلع الغذائية في البلاد، بشكل مضاعف، خاصةً خلال الآونة الأخيرة.

موعد زيادة المعاشات

وفق ما جاء في قانون التأمينات، فإن المعاشات المستحقة تزداد في تاريخ 30 يونيو من كل عام، وذلك وفق ما جاء في المادة 35 فيه، لذا فمن المتوقع وفق القانون أن تزداد المعاشات من أول يوليو بنسبة 15% للزيادة، وذلك وفق معدل التضخم، على أن تزيد قيمة الزيادة على نسبة الزيادة في المعاش، وسوف تنسب إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري.

موعد زيادة المعاشات
موعد زيادة المعاشات

 رفع الحد الأدنى للأجر التأميني

وبدأت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي في رفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني، اعتبارا من يناير 2023، حيث أصبح 1700 جنيه، بعد أن كان 1400 جنيه، أما عن الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني فقد تمت زيادته إلى 10900 جنيه، على أن يكون ذلك بدلًا من 9400 جنيه.

وأما عن قرار رفع الحدين الأقصى وكذلك الأدنى لأجر الاشتراك التأميني وفق قانون التأمينات والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، ووفقًا لأحكامه، حيث يتضمن القانون آلية لزيادة الحدين معًا بشكل سنوي، على أن يصبح ذلك في إطار تحسين قيمة معاشات المؤمن عليهم، بتنفيذ محاور إصلاح نظام التأمينات الاجتماعية، عقب انتهاء خدمة هؤلاء الأشخاص، واستحقاق المعاش.

الحد الأدنى للمعاشات

وفي حالة تطبيق ذلك القرار، فإن ضمن الأثار المباشرة أن يصبح الحد الأدنى اعتبارًا من شهر يناير 2023 لمعاش المنتهى خدمته، بدءًا من 1105 جنيهات، ويصل الحد الأقصى للمعاش إلى 8720 جنيها، كما يتم منح حق إنشاء صندوق لاستثمار أموال المعاشات، وفق قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الهيئة القومية للتأمينات، وفق الشركات المساهمة.

ونوه إلى أن ذلك بهدف تعظيم موارد الهيئة، وتشجيع الاستثمار، بالإضافة إلى استثمار أموال التأمينات، على أنه يجوز للهيئة تأسيس شركات مساهمة بمفردها أو مع شركاء آخرين، وفقا لأحكام قانون المادة 17 بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، الخاص بمساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة، على ألا يتعارض وأغراض الهيئة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *