مع اقتراب عيد الأضحى.. أسباب ارتفاع أسعار اللحوم في الأسواق والحل لإنهائها

شهدت أسعار اللحوم في أثناء الفترة الماضية حالة من الارتفاع غير المبرر، خاصةً بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، باعتبار اللحوم عنصر أساسي على مائدة الطعام في تلك الأيام، إلا أنه هناك عدة تساؤلات منها ما يثار بشأن استعدادات الخاصة بمحلات الجزارة، وما إذا كانت سوف تستمر عملية الشراء والبيع كما كانت في السنوات الماضية.

السيطرة على أسعار اللحوم

لجأت وزارة الزراعة في محاولة للسيطرة على أسعار اللحوم مع اقتراب عيد الأضحى إلى استيراد كميات كبيرة من اللحوم، على أن تزيد الكميات المعروضة في السوق بسبب توقعات زيادة الطلب، ووفرتها في مختلف المنافذ بسعر مخفض.

وقال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، إن الدولة تحرص على زيادة ما تمتلكه من اللحوم من مخزون استراتيجي في إطار تنفيذ تكليفات القيادة السياسية على أن يتم إحضارها من دول جديدة تعد بدائل متعددة؛ للنهوض بالثروة الحيوانية.

مع اقتراب عيد الأضحى.. أسباب ارتفاع أسعار اللحوم في الأسواق والحل لإنهائها
مع اقتراب عيد الأضحى.. أسباب ارتفاع أسعار اللحوم في الأسواق والحل لإنهائها

وتابع أنه تم توفير اللحوم الحمراء في ضوء توجيهات رئاسة مجلس الوزراء بشأن زيادة المعروض في الأسواق قبل عيد الأضحي؛ لتلبية احتياجات المواطنين، ومن هنا سوف تستورد وزارة الزراعة حوالي 170 ألف رأس، بهم 20 ألف رأس غنم، رفقة 45 ألف رأس عجول ذبيح فوري، بالإضافة إلى 105 آلاف رأس عجول تسمين، بالإضافة إلى ما يخرج من الإنتاج المحلي ‏بما يعمل على زيادة المعروض.

وهناك مساعي عدة من قبل الحكومة؛ لتشجيع المنتج المحلي، بما يعمل على توفير احتياجات المواطنين وأهم تلك الطرق هي دعم المشروع القومي للبتلو خلال الفترة القادمة، بجانب تنويع مناشئ الاستيراد لإتاحة المتطلبات وزيادة الإفراجات، كما حذر الجزارين من التجاوز في ذبح إناث الماشية، من قبل تجار الماشية والوسطاء، علل الرغم من أنه هناك قانون يمنع ذلك.

وأكدوا على أن السبب كونها تعد الأساس الهام؛ لزيادة الثروة الحيوانية، ومن هنا تزايد الحديث عن العشوائية في الأسعار، حيث قال صاحب محل جزارة بالقاهرة، يدعى البرنس حلمي، إنه قد وصل سعر كيلو اللحم العجالي إلى 150 جنيهًا قبل الذبح، ويصل للمستهلك بـ 320 جنيهًا للكيلو، ويصل إجمالي الربح به إلى 10 جنيهات فقط للجزار.

قلة المعروض

وعن سبب الابتعاد عن تربية الماشية قال إنها يزيد وزنها بمقدار كيلو واحد في اليوم، ويترك هذا الأمر إلى كبار التجار؛ لأن الصغار منهم قد يتعرضون إلى خسارة على صاحب محل الجزارة، وأرجع ارتفاع أسعار اللحوم إلى انخفاض المعروض منها، خاصةً بعد ما تمر به السودان، بالإضافة إلى خفض عدد الذبائح الأسبوعية حيث وصلت إلى واحد بعد أن كانت 5، بسبب الشراء بكميات قليلة من قبل المستهلكين.

مع اقتراب عيد الأضحى.. أسباب ارتفاع أسعار اللحوم في الأسواق والحل لإنهائها
مع اقتراب عيد الأضحى.. أسباب ارتفاع أسعار اللحوم في الأسواق والحل لإنهائها

كما أكد على أهمية تشديد الرقابة على الثروة الحيوانية وأن أنثى الماشية ينخفض سعرها عن العجل بحوالي 2000 جنيه، بما يؤثر على إنتاج الثروة الحيوانية بالسلب، ونوه إلى إساءة استغلال مشروع البتلو في مصر، من قبل عدد كبير من التجار وكذلك المربين بجانب عدم تعاونهم مع الدولة بهدف تحقيق مكاسب شخصية، ونوه إلى أنه يمكن حل الأزمة عن طريق مشاركة مدارس الثانوي الزراعي في ذلك.

أسعار الماشية

ونوه إلى أن سعر اللحم العجالي البلدي، وصل إلى 150 جنيهًا يصل قبل الذبح، كما أن سعر لحم الخروف هو سعر العجالي، ويتواجد داخل مزارع كبار المربين ممن يمكنهم التربية، في حين أن سعر الماعز وصل إلى 170 جنيهًا قبل الذبح، ووصل سعر اللحوم الجملي إلى 210 جنيهات قبل الذبح، حيث أنها تباع في الأقاليم أكثر من القاهرة، من هنا أصبح “سقط العجل”، أكثر ما يقبل المواطنين على شرائه حيث وصل كيلو الممبار إلى سعر 90 جنيهًا.

الاستعدادات لعيد الأضحى

وأكد على أنهم لن يتوقفوا عن البيع في ظل الاستعداد لعيد الأضحى فقط سوف يتم تجهيز ربع الكمية مقارنة بالأعوام السابقة، وأشار إلى تخوفهم من عدم شراء المواطنين، بينما قال صاحب جزارة في الأقاليم ويدعى أحمد مكي، إنه هناك الإقبال على شراء اللحم الجملي بعد ارتفاع أسعار اللحوم بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، ويصل سعرها إلى 280 جنيهًا للكيلو، بما يجعله الحل لأزمة زيادة الأسعار في ظل خفض المواطنين للقوة الشرائية.

أسباب زيادة الأسعار

وأشار إلى أنه هناك عدة أسباب لزيادة أسعار اللحوم من ضمنها ارتفاع أسعار الأعلاف، بالإضافة إلى أنه هناك بين الجزار ومربي الماشية وسيط بينما يتم عن طريق مكاتب بها سماسرة شراء اللحوم الجملي ومن هنا فإن التاجر الوسيط هو من يتحكم في الأسواق وكذلك نسبةً إلى الأسعار كما نوه إلى تأثير أزمة السودان على ارتفاع أسعار اللحوم.

‏وتابع أنه كان يتم استيراد بشكل أسبوعي 10 آلاف رأس من السودان ما جعل المعروض في الأسواق ينخفض بشكل ملحوظ، مع اقتراب أيام عيد الأضحى، بالإضافة إلى أن أسعار الماشية تزداد بشكل كبير بعد زيادة سعر الأعلاف، في حرم أنها يجب أن تباع بالسعر القديم، وتزيد قيمتها بعد مرور خمسة أشهر في دورة الإنتاج الجديدة.

بيع إناث الماشية

ونوه إلى أنها تم منع ذبح وبيع إناث الماشية؛ لأنها منتجة، كما أنه يجب أن يمتنعوا عن ذبح أو شراء الإناث من المواشي، مما أنه تم منع ذبح الإناث الصغيرة في الأماكن المخصصة لها، ونوه إلى ضرورة تشديد الرقابة على الأسعار بدايةً من الوسطاء والتجار، مع اتخاذ إجراءات صارمة بشأن ذبح الإناث، وأنهم حتى يتمكنوا من ضبط السعر يجب الاستمرار في المراقبة عن طريق وضع سقف للأسعار في ظل وصول سعر طن العلف إلى 20 ألف جنيه.

وأضاف أن رأس الماشية الواحدة تأكل في اليوم على أقل تقدير 6 كيلو من العلف والواحد منه يصل إلى 20 جنيهًا، أي تأكل خلال ساعات اليوم بقيمة تصل إلى 150 إلى 180 جنيهًا وعلق عدد من المواطنين على الأمر بأنهم لن يشترون اللحوم في عيد الأضحى لأنها لا تناسبه، كمل أنه سوف يمتنع عن المشاركة في صك الأضحية في ظل وصول سعر الأضحية إلى 50 ألف جنيه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *