مع قرب استحقاق فوائد الـ18%.. هل تطرح البنوك شهادات بعوائد أعلى ؟
فائدة شهادة استثمار

أطلق كلا من البنك الأهلي وبنك مصر، في شهر مارس الماضي، شهادات استثمار بفائدة قيمتها 18% لمدة سنة، بعد قرار البنك المركزي بزيادة سعر الفائدة بشكل استثنائي بنسبة 1%، وحصلت الشهادة على إقبال ضخم من المواطنين، مما أدى إلى تكدس المواطنين في فروع البنكين بالعملاء الراغبين بالحصول على هذه الشهادة.

فائدة شهادة استثمار
فائدة شهادة استثمار

وقف شهادة الـ 18%

كما أعلن كلا من البنك الأهلي وبنك مصر قرار بوقف طرح شهادات استثمار الـ18% اعتبارا من يوم الثلاثاء 31 مايو 2022، وذلك بعد أن تمكنت من إحراز السيولة المنشودة في القطاع المصرفي في بنك الأهلي أو بنك مصر.

ونجحت شهادات استثمار بنكي الأهلي ومصر بعائد 18% في امتصاص موجة صعود الأسعار التي تأثر بها السوق المصري؛ بسبب زيادة التضخم العالمية، وبدأ في وقتنا هذا العد التنازلي لصرف مالكي شهادة الٕ 18% لقيمة الفائدة المحتملة من هذا الاستثمار، و الذي كانت أقصى فائدة في القطاع المصرفي في هذا الوقت.

 

شهادة الـ 25% من بنكي الأهلي و مصر

و أطلق كل من البنك الأهلي وبنك مصر، شهادة استثمار جديدة بعائد 25% لمدة سنة، وذلك بعد وقف شهادة الـ 18% بعدة شهور، وهي النسبة القصوى على مستوى القطاع المصرفي، على أن يتم صرفها في أخر الفترة المخصصة، أو فائدة 22.5% تصرف كل شهر.

وجاءت تلك الخطوة بعد أن قام البنك المركزي المصري بزيادة أسعار الفائدة عبر آخر اجتماعاته في 22 ديسمبر الماضي، بنسبة 3% دفعة واحدة على سعري الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الأساسية.

وقف شهادة الـ 25%

وفي هذا السياق نوه محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أنه تم إيقاف العمل بشهادة طلعت حرب ذات الفائدة السنوية 25% وفائدة شهرية 22.5% بأخر يوم عمل الثلاثاء 31/1/2023، و تم وقف الشهادة في هذا اليوم، بعدما قد نجحت في تحقيق الهدف المطلوب منها.

أعلى فوائد شهادات البنوك

وأطلقت عدد من البنوك العاملة في السوق المصرية شهادات ادخار جديدة بأقصى فائدة على مستوى القطاع المصرفي، بعد وقف شهادة الـ 25% في بنكي الأهلي و مصر.

بنك QNB الأهلي

  • كشف بنك QNB الأهلي من خلال صفحته الرسمية على “فيس بوك” عن إطلاق شهادة إدخارية جديدة لمدة عام ونصف بفائدة سنوية ثابتة تبلغ 20% تصرف كل شهر و 22.5% يصرف عند الإستحقاق.
  • كما نوه بنك QNB الأهلي أن أدنى حد لربط الشهادة هو ألف جنيه ومضاعفاتها.

البنك العربي الافريقي الدولي

  • ومن جهته كشف البنك العربي الافريقي الدولي من خلال صفحته الرسمية على “فيس بوك” عن تفاصيل شهادة استثمار ذات فائدة ثابتة تبلغ 22.5%، حيث بدأ إطلاقها من يوم 30 يناير 2023.
  • وأدنى حد لإصدار الشهادة خمسة آلاف جنية ومضاعفات ألف جنية مصري بدون حد اقصى.

 

تفاصيل شهادة البنك العربي الافريقي الدولي

  1. مدة الشهادة : 18 شهر
  2. دورية العائد : شهريا أو في أخر مدة الشهادة
  3. نسبة الفائدة الشهرية: 20%
  4. في نهاية مدة الشهادة : 22.5 %
  5. العملاء: الأفراد فقط
  6. العملة: جنيه مصري فقط

بنك CIB

  • كما قام بنك CIB بطرح شهادة الادخار ذات الفائدة الثابتة الجديدة بالجنيه المصري لمدة عام ونص، من خلال صفحته الرسمية على “فيس بوك” .
  • وأشار بنك CIB إلى أن الشهادة يتم طرحها بفائدة سنوية 20% تصرف كل شهر أو فائدة سنوية 22.5% تصرف عند الاستحقاق بحد أدنى للشراء مائة ألف جنيه مصري.

الجدير بالإشارة أن البنك المركزي المصري، قد اتخذ قرارا أول الشهر الجاري بشأن الإبقاء على معدلات الفائدة دون تغيير، في خطوة جاءت على عكس معظم توقعات المحللين الاقتصاديين بزيادة تتراوح بين 1.5 و2 بالمئة، ونوه المركزي المصري، في بيان الخميس الموافق 3 فبراير الجاري، عقب اجتماع لجنة السياسة النقدية، إنه قرر تثبيت أسعار الفائدة عند مستوى 16.25 بالمئة على الإيداع، و17.25 بالمئة على الإقراض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *