موعد استطلاع هلال ذي الحجة 2023 لمعرفة يوم عيد الأضحى المبارك
موعد استطلاع هلال ذي الحجة 2023 لمعرفة عيد الأضحى المبارك

أيام قليلة تفصلنا عن استطلاع هلال شهر ذي الحجة المبارك، لذا بات الجميع يتساءل عن موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى المبارك لعام 1444 هجريًا، خاصة بعدما أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية أن عيد الأضحى المبارك سيكون يوم الأربعاء الموافق 28 من يونيو 2023.

موعد استطلاع هلال ذي الحجة

أعلنت دار الإفتاء المصرية مرارًا وتكرارًا في أكثر من مناسبة، أنها الجهة الوحيدة المنوطة باستطلاع هلال الشهور العربية، وعدم الالتفات إلى أي جهة أخرى تعلن عن أي شيء بخصوص استطلاع الأهلة، حيث من المقرر أن تقوم الدار باستطلاع هلال ذي الحجة يوم 29 ذي القعدة 1444 هجريًا، والموافق 19 يونيو، لمعرفة بداية شهر ذي الحجة وبالتالي يوم عيد الأضحى.

التوقعات الفلكية لموعد عيد الأضحى المبارك 1444 هجريًا

أعلن معهد البحوث الفلكية، أن بداية شهر ذي الحجة ستكون في يوم الإثنين 19 يونيو الجاري، وبناءً عليه فإن وقفة عرفات ستكون في يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو عيد الأضحى سيوافق يوم الأربعاء الموافق 28 يونيو 2023، أعاده الله على الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات.

وبناء عليه فإن كثرة الاجتهادات الفلكية لا تغني عن استطلاع دار الإفتاء للهلال في المواعيد الطبيعية والخاصة ببداية ولادة الهلال، والجهة المنوطة بالاستطلاع تتمثل في دار الإفتاء المصرية وحدها دون النظر إلى أي جهة أخرى بخلاف دار الافتاء.

وقت ظهور هلال شهر ذي الحجة 1444 هجريًا

ومن المقرر أن يظهر هلال شهر ذي الحجة، بعد الاقتران، وسيتم ذلك في يوم الأحد الموافق 29 ذي القعدة 1444 هجريًا، الموافق 18 يونيو 2023 ميلاديًا، وبالتحديد في تمام الساعة 06:38 فجرًا، حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

ظهور التقويم الهجري في خلافة عمر بن الخطاب

أنشأ الإمام عمر بن الخطاب التقويم الهجري، وقت توليه خلافة المسلمين بعد وفاة أبو بكر الصديق، حيث جعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، والتي كانت في 12 ربيع الأول مرجعًا لأول عام في التقويم، لذا سمي بالتقويم الهجري.

موعد استطلاع هلال ذو الحجة 1443

وتتخذ بعض البلدان العربية التقويم الهجري مرجعًا أساسيًا لها وتقويمًا رسميًا، ومن أبرز تلك البلدان المملكة العربية السعودية، حيث يعتمد التقويم في الأساس على دورة القمر لتحديد الشهور العربية.

جدير بالذكر، أن التقويم الهجري يعتمد في الأساس على الشهور القمرية، حيث ترتبط مدتها بدورة القمر حول الأرض، وتتمثل الشهور العربية والبالغة 12 شهرًا، بالترتيب فيما يلي: “محرم، صفر، ربيع أول،. ربيع آخر، جماد أول، جماد آخر، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذي القعدة، ذي الحجة”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *