موعد ذروة نوة الحسوم 2023.. كل ما تريد معرفته عنها وتأثيراتها المختلفة

نوة الحسوم 2023.. تهب على محافظة الإسكندرية ضمن ثمانية عشر نوة، إذ بدأت الخميس 9 مارس وتستمر لمدة 7 أيام، وتتنوع من حيث مدى غزارة الأمطار والرياح، فضلا عن تأثيراتها التي تختلف من عام إلى آخر، وفقا لعلماء الجيولوجيا وخبراء الأرصاد الجوية الذين يحظرون منها ومن خطورتها، بسبب ما تسببه من أزمات مختلفة، بما تحمله من رياح عاصفة ومحملة بالأتربة، كما أنها تؤثر على جميع نواحي الحياة.

ونوة الحسوم 2023 تستمر لمدة 7 متصلة تشهد محافظة الإسكندرية خلالها، هطول للأمطار بشدة متفاوتة، وسميت بهذا الاسم بسبب غزارة الأمطار والرياح الشديدة التي تتسبب فيها، إذ يصاحبها انخفاض في درجات الحرارة على جميع الأنحاء، فضلا عن اضطراب للبحر، بالإضافة إلى تميزها ببرق ورعد شديدين، كما تعتبر آخر النوات الممطرة الشديدة التى تهب على المحافظة الساحلية.

ذروة نوة الحسوم 2023

وعن نوة الحسوم 2023.. حذرت هيئة الأرصاد الجوية من حالة الطقس يوم الثلاثاء المقبل الموافق 14 مارس الجاري، كاشفة عن توقعات بسقوط أمطار غزيرة ورعدية وثلوج على بعض المحافظات في ذروة نوة الحسوم، بالتحديد في اليوم المذكور، إذ سيعود فيه فصل الشتاء من جديد، بعد فترة كمون شهدت ارتفاعا في درجات الحرارة جعلت العديد من المواطنين يشعرون بانتهاء فصل الشتاء، والذي يستمر حتى 20 مارس الجاري.

وكشفت هيئة الأرصاد في تقريرها الأسبوعي، عن أن ذروة أجواء نوة الحسوم الصعبة، ستكون اعتبارا من مساء الاثنين 13 مارس، إذ تعد هي النوة قبل الأخيرة في الخريطة الزمنية لنوات الشتاء 2023، وتُشير خرائط الطقس، إلى حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية على مناطق من شمال البلاد حتى شمال الصعيد وسيناء ومحافظة البحر الأحمر، يصاحبه انخفاض في درجات الحرارة، مع توقعات بسقوط أمطار متفاوتة الشدة بنسبة 40%، ونشاط للرياح على مناطق متفرقة من البلاد.

عدد النوات على الإسكندرية خلال فصل الشتاء

وتتعرض محافظة الإسكندرية كل عام خلال فصل الشتاء لـ18 نوة، لكنها قد تتغير مواعيدها بسبب التغيرات المناخية التي تضرب معطم دول العالم خلال السنوات الماضية، كما تغير موعد بعض النوات بالمحافظة الساحلية منذ العام الماضي، بسبب هذه التغيرات التي أثرت على حالة الطقس بالمحافظة، وغيرها من المحافظات، فضلا عن إعطاء إيحاء للمواطنين، بأن فصل الشتاء انتهى، وهو ما تحذر منه هيئة الأرصاد الجوية بشكل دائم ومستمر، مؤكدة أن التقلبات الجوية وارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام السابقة كانت خادعة، محذرة من تخفيف الملابس.

أمطار رعدية تزامنا مع نوة الحسوم

وكشفت خبراء هيئة الأرصاد الجوية، عن توقعاتها لموعد ذروة نوة الحسوم على محافظة الإسكندرية، والتي تؤثر بطبيعة الحال المحافظات المجاورة، فضلا عن أنحاء كثيرة من البلاد، إذ تشهد أمطار رعدية بنسبة 70% على 10 محافظات وهي: الإسكندرية، مطروح، البحيرة، كفر الشيخ، دمياط، الغربية، الشرقية، الدقهلية، القاهرة، والجيزة، ومن المتوقع أن تستمر الأجواء الشتوية العصيبة ليوم الأربعاء 15 مارس، بنسبة سقوط أمطار 40%، على أن تتحسن الأجواء بعد ذلك، قبل انتهاء فصل الشتاء واستقبال فصل الربيع رسميا يوم 21 مارس الجاري، قبل حلول شهر رمضان الفضيل بيومين.

ومن الجدير بالذكر، أن هناك بعض النوات التي ستحدث بمحافظة الإسكندرية هذا العام، وهي نوات ربيعية، تضرب المحافظة خلال فصل الربيع، مثل نوة الشمس الكبرى ويصاحبها رياح بلا أمطار، وتستمر يومين وغير ممطرة، وسميت بهذا الاسم لأن سطوع الشمس تزداد خلالها بقوة، فضلا عن آخر النوات الباردة المسماة بـ”عوة”، التي تهب على المحافظة في الأسبوع الأخير من شهر مارس وتستمر عدة أيام، وتتسم بأنها نوة شديدة وهي نوة شديدة يصاحبها رياح شرقية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *