خير من ألف شهر .. موعد ليلة القدر في رمضان 2024 والدعاء المستحب فيها
موعد ليلة القدر رمضان 2024

نشهد حاليًا أوقات ممتعة وروحانيات عالية في ظل أفضل شهور العام، حيث ينتظر المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها شهر رمضان الفضيل في كل عام، ليصوموا نهاره ويقيموا ليله إيمانًا واحتسابًا، فتكون الجائزة أن يغفر الله ما لهم تقدم من ذنبوهم، فيه ليلة خير من ألف شهر، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: «يا أيها الناس ! قد أظلكم شهر عظيم، شهر مبارك، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، جعل الله صيامه فريضة، وقيام ليله تطوعًا، من تقرب فيه بخصلةٍ من الخير؛ كان كمن أدى فريضة فيما سواه، ومن أدى فريضة فيه؛ كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه»، وبعد أن وصل شهرنا بسرعة إلى العشرة أيام الأخيرة منه، بدأ الجميع يترقب ليلة القدر، حتى يفوز بالثواب العظيم، وقد أخفى الله موعد ليلة القدر، ليجتهد الجميع في الطاعة، وخاصة مع نهاية الشهر الفضيل، فنسأل الله أن يتقبل منا ما مضى، وأن يعيننا على ما بقي، ونوضح في السطور التالية موعد ليلة القدر في رمضان 2024 والدعاء المستحب فيها، وموضوعات أخرى ذات صلة.

موعد ليلة القدر في رمضان 2024

اتفق أغلب العلماء على أن ليلة القدر تكون في الوتر من العشر الأواخر من رمضان، مستندين في ذلك على ما ورد في السنة النبوية في قول النبي – صلى الله عليه وسلم : «التمسوها في العشر الأواخر، والتمسوها في كل وتر»، وفي حديث آخر : «أرى رؤياكم في العشر الأواخر، فاطلبوها في الوتر منها»، وعلى الرغم من أن بعض العلماء ذهب إلى موعدها ثابت وأنها على الأرجح في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان، وعليه فإن ليلة القدر من المنتظر أن تكون في الأيام التالية:

  • ليلة 21 رمضان – تبدأ من مغرب يوم السبت 30 مارس، وتنهي فجر الأحد 31 مارس 2024.
  • ليلة 23 رمضان – تبدأ من مغرب يوم الاثنين 1 أبريل، وتنهي فجر الثلاثاء 2 إبريل 2024.
  • ليلة 25 رمضان -تبدأ من مغرب يوم الاربعاء 3 أبريل، وتنهي فجر الخميس 4 إبريل 2024.
  • ليلة 27 رمضان: تبدأ من مغرب يوم الجمعة 5 إبريل، وتنتهي فجر يوم السبت 6 إبريل 2024م
  • ليلة 29 رمضان: تبدأ من مغرب يوم الأحد 7 إبريل، وتنتهي فجر يوم الاثنين 8 إبريل 2024م.
موعد ليلة القدر رمضان 2024
موعد ليلة القدر رمضان 2024

الدعاء المستحب في ليلة القدر

يجتهد الفائزون في العشر الأواخر من رمضان اقتداءً بالحبيب المصطفى، صلى الله عليه وسلم؛ حيث كان إذا دخل العشر شد مئزرهُ، وأحيا ليلهُ، وأيقظ أهلهُ، والدعاء في ليلة القدر من أعظم وأجل العبادات التي ينبغي على المسلم أن يحرص عليها، ومن الأدعية المستحبة
في تلك الليلة:

  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي» أخرجه الترمذي وصححه.
  • اللهم أعني على نفسي، وأشغلني بما يقربني إليك، واعصمني من الشيطان وأوليائه وأتباعه، وطهرني من الخطايا والذنوب، وارزقني كل خير مرغوب.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم.
  • اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر [ما استعاذ بك] [منه] عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا”.
ليلة القدر في رمضان
الدعاء المستحب في ليلة القدر

علامات ليلة القدر

تتنوع علامات ليلة القدر الشائعة بين الناس، ما بين الصحيح، الذي أكدته السنة النبوية، والغير صحيح ليس له سند من السنة، ويترقب المسلمون ليلة القدر لعظم قدرها، قال تعالى: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ
(3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)} [سورة القدر]، ومن العلامات الصحيحة لليلة القدر:

  • صفاء السماء وشروق الشمس بغير شعاع.
  • السكينة والطمأنينة.
  • نزول الملائكة أفواجًا، فتكون أكثر من الحصى.
  • يطلع القمر فيها مثل “شق جفنة”، أي نصف وعاء مستدير.
  • ليلة معتدلة لا حارة ولا باردة.
  • لا يرمى فيها بنجم، أي لا ترى فيها الشهب التي ترسل على الشياطين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *