هام لكل المواطنين.. البنوك تكشف حقيقة طرح شهادات جديدة بعائدة أكثر من 25%
البنوك

انتشرت في الساعات الماضية أنباء حول وجود تجهيزات لدى البنوك الحكومية للإعلان عن طرح شهادات جديدة بعائد يصل لنحو 25% أو أكثر خلال الفترة المقبلة، وذلك بعدما نجحت الشهادات التي تم طرحها خلال بداية هذه السنة إلى نحو 500 مليار جنيه، ولهذا كان لابد من أن تخرج المصادر الرسمية للرد على هذه الشائعات المنتشرة بشكل كبير، وخاصة بعدما تزايدت التساؤلات حول هذا الأمر على مدار الساعات الماضية.

حقيقة طرح شهادات بعائد أكثر من 25%

قال الدكتور أحمد شوقي، الخبير المصرفي المعروف، بأن حجم عوائد الشهادات الادخارية ذات الـ 25 % والتي تم طرحها داخل بنك مصر والبنك الأهلي خلال الفترة الأخيرة إلى نحو 500 مليار جنيه، مشيرًا إلى كون تلك الشهادات قد لاقت إقبال كبير من جانب المواطنين.

وأوضح “شوقي” في تصريحاته إلى كون معدل التضخم في الفترة الأخيرة قد وصل لنحو 31% تقريبًا، مشيرًا إلى كون أكبر فائدة في البنوك الخاصة لا تزيد في أي حال من الأحوال عن 17.5 %، مؤكدًا بأنه من الطبيعي بأن يكون العائد والفائدة متفاوتة من بنك إلى آخر.

وختم الدكتور شوقي تصريحاته بخصوص هذا الشأن مؤكدًا بأن صناديق الاستثمار كانت تعطي أعلى فائدة في العام الماضي، وكانت تصل ما بين 18-24% ولكن العام الجاري قد شهد طرح شهادات بعائد وصل لنحو 25% في بعض البنوك وخاصة القاهرة وبنك مصر والبنك الأهلي.

وبالحديث عن إمكانية طرح شهادات جديدة بعائد أكبر من 25%، قال الدكتور أحمد شوقي، بأنه من الصعب للغاية بأن يحدث هذا الأمر سواء في الفترة المقبلة أو في المستقبل القريب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *