“هتبقى صحتهم زي الحصان”.. 10 أطعمة طبيعية لها مفعول السحر على صحة عصافير الزينة
تغذية عصافير الزينة

تزايد خلال الفترة الأخيرة البحث عن كل ما يهم تربية عصافير الزينة، وتعتبر تربية عصافير الزينة من الهوايات التي يعشقها الكبار والصغار، لجمال هذه الكائنات الرقيقة التي خلقها الله لتُزين الطبيعة من حولنا، بألوانها البديعة وأصواتها الجميلة، بمختلف أشكالها وأنواعها وطفراتها، وقد يحتار بعض المبتدئين في التربية أحياناً في إطعام طيورهم، فيكتفوا حينها بتقديم الحبوب فقط، ولكن هناك الكثير من الأطعمة الطبيعية التي يمكنك تقديمها لطيورك، لتعزيز صحتهم ومناعتهم خاصة مع اقتراب دخول فصل الشتاء، الذي يتسبب في إصابة الطيور بالأمراض بسهولة إن لم تكن بصحة جيدة.

أطعمة طبيعية لها مفعول السحر على صحة طيورك

لا يقتصر طعام عصافير الزينة على خلطة الحبوب التقليدية فقط، ولكن هناك الكثير من الأطعمة الطبيعية الموجودة في منزلك، والتي يمكنك تقديمها لطيورك لتعزيز مناعتهم وتحسين صحتهم، ومن أهم تلك  الأطعمة ما يلي:

  • البيض المسلوق

يعتبر البيض من أهم الأطعمة التي يجب عليك الحرص على تقديمها للعصافير، لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين والكبريت، فضلاً عن احتوائه على فيتامين د الهام للحفاظ على عظام العصافير.

  • السبانخ

تساعد السبانخ على تقوية عظام الطائر، فضلاً عن دورها في معالجة أمراض الكبد وعسر الهضم، لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والأحماض العضوية والفيتامينات والأملاح المعدنية، ولكن يجب الحرص على عدم  الإفراط في تقديمه للطيور حتى لا تصاب بالإسهال.

  • الجزر

للجزر دور كبير في تحسين عملية الهضم لدى عصافير الزينة، بالإضافة لدوره في تحسين وتنشيط الخلايا التناسلية لدى الذكر والأنثى.

  • الحلبة

تحتوي الحلبة على نسبة عالية من المواد البروتينية والفسفور، ولها دور كبير في تنظيف أمعاء العصافير وتنشيط الدورة الدموية لديهم، بالإضافة لدورها الهام أثناء فترة تغيير الريش، ويمكن تقديمها للعصافير من خلال استنباتها، أو غلي الحبوب لمدة عشر دقائق، ووضع خمس نقاط من مشروبها على مسقاة المياه، وتقدم مرتين في الأسبوع.

  • القمح المنقوع

من أهم الأطعمة التي يجب الحرص على تقديمها للعصافير خلال فترة تغيير الريش، وكذلك أثناء وجود فراخ صغيرة، والتي تساعد على تحسين صحة الصغار ونمو ريشهم أسرع، ويتم إعدادها من خلال نقع القمح لمدة 24 ساعة، مع تغيير المياه كل 6 ساعات.

  • البطاطس المسلوقة

تعتبر البطاطس من أفضل المكملات الغذائية التي يمكنك تقديمها لطيورك، لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد والمعادن والفيتامينات الهامة لتعزيز صحة طيورك، ويمكنك تقديمها للطيور عن طريق سلقها وهرسها ورش الحبوب فوقها، أو خلطها مع وجبة البيض بالبقسماط والجزر.

تغذية العصافير الأسترالي
وجبات للعصافير الأسترالي
  • الجرجير

يمكنك تقديم الجرجير لعصافيرك التي تعاني من الإمساك، فهو يعمل كملين طبيعي، كما أن له دور كبير كمحفز للطيور خلال فترة التزاوج، ويُقدم حينها مرتين في الأسبوع للطيور.

  • العسل

يعمل العسل كمضاد حيوي ومقوي مناعة طبيعي للعصافير، كما يساعد في تحفيز  الذكور خلال فترة التكاثر، وتصفية الحنجرة وتدفئة العصافير خلال فترة الشتاء، ويُقدم للطيور من خلال إضافة 5 نقاط منه على مسقاة المياه، مرة لمرتين في الأسبوع.

  • الفلفل الحار

يُقدم الفلفل الحار للطيور خلال فترة التزاوج، لدوره كمحفز طبيعي قوي للعصافير، بالإضافة لدورة في تحسين عملية الهضم وتحسين الدورة الدموية والتقليل من أخطار الإصابة بالتلييس.

  • الكوسا

من الأطعمة المفيدة خلال فترة القلش وتغيير الريش، لاحتوائها على العناصر الغذائية التي تساعد على نمو الريش ومنع تشقق المنقار والأظافر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *