هتدرس في الجامعة الأمريكية ببلاش.. تفاصيل منح التميز لهؤلاء الطلاب من الجامعة الأمريكية في القاهرة

أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة، في بيان جديد صدر عنها، عن توافر برنامج لعدد من منح التميز لكل الطلاب من المتفوقين في فصل الخريف الدراسي 2023، حيث تقدم مجموعة متنوعة من المنح ليس في المجال الأكاديمي، بل أيضا تتوافر أخرى في المجالات غير الأكاديمية.

قيمة المنح

أكدت الجامعة الأمريكية على أن تلك المنح يتم توفيرها بغض النظر عن قدرات الطلبة المالية، ويتميز البرنامج بانقسامه إلى عدة فئات حيث يحصل الطالب على دعم مالي يتراوح من 20% وصولا إلى 100% وذلك من قيمة كافة المصروفات المفروضة عليه، ويمكن ذلك للطلاب ممن يستوفون شروط أكثر من فئة داخل البرنامج.

closeup image of a hand stacking and picking blank 2022 10 06 22 47 23 utc ho copy web cropped 1
المنح الدراسية بالجامعة الأمريكية

كما قال برئيس الجامعة الأمريكية في القاهرة، الدكتور أحمد دلّال، تعليقًا على المنح المتوافرة “نفخر بإطلاق برنامج منح التميز”، وأكد على أنه يمكنهم من الاستمرار في جذب أكثر الطلاب إبداعًا وكذلك أفضلهم، دون النظر إلى قدراتهم المادية.

كما نوه إلى أن الجامعة تسعى لجذب مجموعة متنوعة في جميع المجالات من أفضل الطلاب من مصر والعالم؛ رغبةً منها في أن تحقق التميز الأكاديمي، على أن تتاح طرق تعليمها للطلبة المتميزين حيث تؤمن الجامعة في الاستثمار في هؤلاء الطلاب، وفي الدور الإيجابي المتوقع أن يشكلوه في مصر وعلى مستوى العالم.

فئات المنح

وهناك فئات لمنح التميز، والتي تنقسم إلى عدة فئات جاءت كالتالي:

  • التفوق الأكاديمي.
  • المواهب.
  • القيادة.
  • خدمة المجتمع.
  • فئة الحاصلين على الشهادات المصرية.
  • فئة التنوع الدولي.
  • فئة مخصصة للطلاب الراغبين في دراسة علم الإنسان.
  • فئة الراغبين في دراسة الدراسات العربية.
  • فئة الراغبين في دراسة علم المصريات.
  • فئة الراغبين في دراسة الأدب الإنجليزي.
  • فئة الراغبين في دراسة الفنون الموسيقية وغيرها.

نسبة تغطية المصروفات

ويتم تحديد نسبة تغطية المصروفات وفق ما يظهره الطالب في عدد من الفئات أو المجالات، ومع زيادة تفوق الطالب، زادت نسبة تغطية المصروفات الدراسية، فإذا كان متميزا في لعبة رياضية ويقوم بخدمة المجتمع، بجانب وجود سجل أكاديمي رائع، فمن هنا يتم توفير تغطية له، كنا يؤخذ في الاعتبار الاحتياج المادي للطالب.

حيث أكدت الجامعة على أنه هناك طلاب المتميزين لا يحتاجون إلى دعم مادي، فلا يحصلون عليه، بينما هناك من هم في حاجة لدعم مادي للالتحاق بالجامعة وهم الفئة المؤهلة للحصول على هذه المنح.

images 2023 03 22T002444.204
المنح المالية بالجامعات الأمريكية

توسيع قاعدة الدعم المالي

وأوضح وكيل الشئون الأكاديمية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، الدكتور إيهاب عبد الرحمن، إنه هناك توسيع خلال الفترة الحالية لقاعدة الدعم المالي، رغبة منهم في تحفيز جميع الطلاب وتابع :”يهدف البرنامج إلى جذب الطلاب المتفوقين ليس أكاديميا فحسب بل في شتى المجالات، حتى يصبح قادر على مجابهة تحديات المستقبل ويتحلى بكل من المهارات والخبرات المتنوعة، على أن يمتلكون القدرة على الابتكار وخدمة المجتمع من خلال تطويع إمكاناتهم العلمية”.

فئة مخصصة لهؤلاء الطلاب

وتتيح الفئات الـ6 أن بتنافس الطلاب فيما يتميزون فيه، حيث يأتي التفوق الأكاديمي للطلاب ممن حصلوا في كل الشهادات حكومية كانت أو خاصة على أعلى الدرجات وكذلك لكلاب المدارس الدولية، وهناك فئة للطلاب الحاصلين على الشهادات المصرية سواء كانت حكومية أو خاصة، مثل الثانوية العامة أو شهادة مدارس النيل.

أوضح وكيل الشئون الأكاديمية المشارك لإدارة التسجيل والأستاذ بقسم المحاسبة، الدكتور أحمد عبد المجيد، أن الجامعة تهدف إلى جذب الطلاب من المتميزين، حتى يكون لهم تأثير، حتى يستطيعوا أن يصبحوا وكلاء للتغيير، كما أكد على أن الجامعة توفر الدعم والتوجيه اللازمين لهؤلاء الطلاب؛ ليتمكنوا من التفوق بالجامعة.

وخصصت الجامعة 40 مليون دولار للمنح الدراسية هذا العام، بالإضافة إلى أشكال أخرى من الدعم المالي للطلاب، من فصل الربيع الدراسي 2023 في ظل عدم دفع ما يقرب من 58% من الطلاب الرسوم الدراسية كاملة، ومن هنا حصل أكثر من 1200 طالب على تغطية دراسية، وهناك من تلقوا دعما ماليا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *