“هترجع فلوسك ازاي”.. كيفية استرداد الأموال عند عدم خروجها من ماكينة ATM وسحبها من الرصيد

من أكثر المشاكل الفنية التي تواجه عملاء البنوك خلال التعامل مع ماكينات الصراف الآلي ATM عند إجراء معاملات سحب نقدي من رصيدهم هي قيام الماكينة باسترداد الأموال مرة أخرى قبل استلامها من العميل وهي مشكلة شائعة إلى حد ما وتسبب أزمة كبيرة للعميل حيث أنه لا يدري إذا كان المبلغ تم رده على حسابه مرة أخرى أم تم خصمه من رصيده.

وصرح مسئولي البنوك عن هذه المشكلة تحدث في بعض ماكينات الصراف الآلي لسببين الأول يرجع إلى حدوث خطأ برمجي فني أثناء تنفيذ أمر السحب والثاني ربما يكون بسبب تأخر العميل في إستلام الأموال من الماكينة قبل ردها مرة أخرى حيث أنه إجراء احترازي في كل الماكينات تحسباً لتعرض العميل لشبهة سرقة أو حدوث أمر ما ينذر بعدم قدرة العميل على سحب الأموال في الحال.

كما صرح المسئولون عن إمكانية إسترداد أموال العملاء المسحوبة من الماكينات والتي تم خصمها بالفعل من الرصيد الخاص بهم بكل سهولة عن طريق الذهاب لأقرب فرع موجود بجوار ماكينة الصراف الآلي أو الإتصال بخدمة العملاء و تقديم بلاغ بالمبلغ المسحوب مع تحديد المكان الذي تمت به المعاملة و تحديد التاريخ ووقت تنفيذ المعاملة.

حيث ان الماكينات يتم عمل جرد لها بصفة دورية لمراجعة الرصيد الموجود بها وعدد العمليات التي تمت عليها ويمكن بكل سهولة التأكد من وجود أموال لم يتم استلامها من قبل العميل بالفعل, كما يتم مراجعة كاميرا المراقبة الخاصة بالماكينة للتأكد من صدق البلاغ المقدم وعدم حدوث أي ادعاءات كاذبة من العميل.

ثم يقوم البنك بعد التأكد من عدم إستلام المبلغ بالفعل برد الأموال في حساب العميل وذلك خلال 5 أيام عمل, وذلك في حالة حدوث المشكلة في ماكينة تابعة للبنك الخاص بالعميل وليس ماكينة تابعة لبنك آخر.

كما أنه إذا حدثت المشكلة في ماكينة تابعة لبنك آخر غير الموجود به حسابك المصرفي يرجى إبلاغ البنك الخاص بك أيضاً مع عمل البلاغ في البنك التابع له الماكينة حيث يمكن أن تتم بعض المراسلات بين البنكين في حالات معينة, وفي هذه الحالة يقوم البنك برد أموال العميل في حسابه خلال شهر بعد التأكد من صحة بلاغ العميل والانتهاء من مراسلة البنك التابع له حساب العميل.

أما في حالة إن كان ليس لديك حساب في أي من البنوك وقمت بإجراء عملية سحب نقدي من ماكينة صراف آلي بدون كارت مثل السحب من محفظة إلكترونية لاستلام حوالة ما وحدثت نفس المشكلة, يتم في هذه الحالة اتباع نفس الخطوات السابقة وتقديم بلاغ أيضاً عند أقرب فرع وتستغرق عملية رد الأموال لك مجددا من 5 أيام إلى أسبوع عمل في البنوك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *