“هتقلب الدنيا”.. وزارة السياحة تُصدر قرار هام ينعش السياحة ويوفر العملة الصعبة
وزارة السياحة تتيح استخراج تأشيرة دخول لمصر بتسهيلات جديدة لتلك الفئات

أعلن وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، في مؤتمرًا صحفيًا، عن عدد من التيسيرات والتسهيلات، التي تقدمها مصر فيما يخص الحصول على التأشيرة السياحية، كما كشف عن خطط التحرك التي شهدتها الوزارة، بالإضافة إلى أبرز مستجدات العمل بقطاع السياحة في أثناء الأشهر القليلة الماضية؛ لتنمية ذلك القطاع في مصر.

استراتيجية تنمية السياحة

واستهل وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، المؤتمر بأنه رحب بالحضور كافة، كما قدم التهنئة بمناسبة رمضان، واستعرض محاور الاستراتيجية الوطنية الثلاثة؛ لتنمية السياحة على مداها القصير والمتوسط في مصر، وتلك المحاور هي:

  • زيادة عدد مقاعد الطيران القادمة لمصر.
  • تحسين التجربة السياحية في مصر.
  • تحسين مناخ الاستثمار السياحي وزيادة عدد الغرف الفندقية بها.

أما عن الاستراتيجية السالف ذكرها، فإنها تهدف إلى تحقيق ما يتراوح بين 25%- 30% نمو سريع، في أثناء العام في مصر، في صناعة السياحة بنشاطات القطاع الخاص، في ظل فرض الحكومة بالإضافة إلى أنه قد شهد محور الطيران تحسناً، بالتعاون مع وزارة الطيران المدني، فيما يخص عدد مقاعد الطيران القادمة لمصر، بالإضافة إلى ضمان وجود مقاعد كافية لنمو السياحة في عام 2023، على أن يكون ذلك بالتعاون مع وزير الطيران المدني، وتأتي تلك الأعداد من الدول المصدرة للسياحة.

تقديم تجربة متميزة للسائح الأجنبي

كما أشار الوزير إلى أنه فيما يخص تطوير التجربة السياحية في مصر، فإنه هناك استراتيجيات خلال الفترة الماضية بشأن العمل على تمكين كل من منظمي الرحلات وشركات السياحية المصرية والمرشدين المصريين، بما يساهم في دفع الحركة السياحية التي ترد إلى البلاد كما أنه يجب تقديم تجربة سياحية، خاصة عن طريق المشاركة، خلال الفترة الماضية في المعارض السياحية الخارجية التي تم تنظيمها في لندن ومدريد، وبرلين وميلانو.

وأضاف أنه هناك 14 مسار عمل بشأن تطوير وبناء منتج سياحي يناسب القادمين إلى مصر، بالتعاون الجهات المعنية وكذلك الوزارات في أثناء النصف الثاني من العام الحالي، بحسب موافقات اللجنة الوزارية للسياحة بالإضافة إلى مناقشة محور تحسين مناخ الاستثمار عن طريق زيادة الطاقة الفندقية، وتحسين البيئة التشريعية، بالإضافة إلى تسهيل إجراءات استخراج التراخيص المختلفة.

تسهيلات جديدة للحصول على التأشيرة السياحية

كما أشار الوزير إلى قانون المنشآت الفندقية والسياحية، الحاصل في شهر فبراير الماضي، على موافقة مجلس الوزراء رقم 8 لسنة 2022، حيث يجعل به عدد من المزايا لمن يستثمرون في قطاع السياحة، خاصة تسهيل إجراءات الحصول على الترخيص في القطاع الفندقي، ويتعامل المستثمر مع وزارة السياحة والآثار؛ لكونها منظمة وكذلك جهة رقابية للعمل داخل الصناعة.

وأعلن عن مجموعة من التسهيلات والتيسيرات الجديدة التي تقدمها، في إطار حرصها على دفع مزيد من الحركة السياحية القادمة إلى البلاد؛ ليتمكن الأشخاص من الجنسيات المختلفة من الحصول على التأشيرة السياحية، بمساعدة وزارة الخارجية على التعاون الصادق؛ لدفع مزيد من الحركة السياحية من خلال تقديمهم لكافة التسهيلات.

واستعرض الوزير التسهيلات والتي بدأت بالحصول على تأشيرة عن طريق المنافذ والمطارات المصرية، وتعرف باسم التأشيرة الاضطرارية، وذلك لكل من:

  • السائحين الهنود.
  • حاملي الإقامة بدول مجلس التعاون الخليجي.
  • الدخول لمن يحصلون على فيزا الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة وكندا ومنطقة الشنجن ونيوزيلاندا وأستراليا واليابان.
  • تتاح للسائحين الأتراك دون التقيد بسن محدد.
  • يسمح للسائحين من المغاربة والجزائريين الوافدين في أفواج سياحية.
  • السائحين الإيرانيين الوافدين مباشرة إلى جنوب سيناء بكفالة الشركات السياحية.
  • يمكن استقدام أفواج إلى الغردقة من إسرائيل بكفالة الشركات السياحية.
  • السماح للسائحين العراقيين بالحصول عليها في المنافذ والمطارات المصرية.
وزير السياحة
وزير السياحة

نمو أعداد السائحين الوافين بنسبة 30%

كما أنه تم استحداث تأشيرة صالحة لمدة 5 سنوات متعددة الدخول، بقيمة 700 دولار أمريكي، على أن يتم الإعلان عن بدء تفعيلها في أقرب وقت، وكذلك تاريخ تطبيق كل التسهيلات، واختتم استعراض بعض المؤشرات خلال العام الجاري، والتي وصفت على أنها إيجابية لحركة السياحية الوافدة لمصر، بنمو بنسبة أكثر من 30%، مقارنة بنفس الوقت في عام 2022.

كما نوه إلى حدوث نمو في أعداد السائحين، بمساعدة القطاع الخاص، وجهودهم المبذولة رفقة فريق عمل وزارة السياحة والآثار كما تحدث الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري، عن أبرز المستجدات التي تمت خلال الأربعة سنوات الماضية منها افتتاح المتحف اليوناني الروماني ضمن 20 متحفا تم افتتاحها، بعد توقف بعضها لمدة وصلت إلى 17 عاماً وعرض قطع أثرية من الآثار الغارقة لأول مرة.

وأوضح أنه خلال الأسابيع القادمة سوف يتم فتح متحف في منطقة سقارة يعرف باسم ايمحتب، عقب أن يتم الانتهاء من الترميم المعماري الدقيق ةأعمال إعادة تأهيل المبنى مثلما حدث مع قصر محمد على بشبرا، وبالعاصمة الإدارية الجديدة للافتتاح سوف يتم افتتاح متحف عواصم مصر.

كما أشار إلى الاكتشافات الأثرية ومنها أعمال في الأقصر في مناطق ذراع أبوالنجا والعساسيف داخل محافظة الأقصر، وبمحافظة المنيا مناطق تونة الجبل والغريفة، ومنطقة سقارة الأثرية، بجانب أعمال التي نجحت في الكشف عن منظر لزودياك بسقف صالة الأعمدة لأول مرة، من الناحية الجنوبية لمعبد إسنا، وأما عن معبد هابو فإنه تم الانتهاء من إزالة الاتساخات به، كما تم الانتهاء من مصنع بابليون ومعبدبن عزرا.

المشاركة في معرض بالبرازيل

وحضر المؤتمر، مجموعة من ممثلي القطاع الخاص، وهم:

  • أحمد الوصيف رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية.
  • عادل المصري رئيس غرفة المنشآت والمطاعم السياحية.
  • علاء عاقل رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية.
  • كريم محسن والسيد كريم المنباوي أعضاء غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة.

كما أشار الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي عمرو القاضي، إلى أن وزارة السياحة سوف تشارك في معرض والذي سيُعقد بمدينة ساوباولو، والمعروف باسم WTM Latin America الدولي للسياحة، في البرازيل رفقة 20 شركة سياحة المصرية، في إطار جهود الوزارة لتحسين الحركة السياحية

التعليقات

  1. والسوريين لهم آلاولوية في كل شئ
    لم آلشمل والزيارات آلخاصة
    مثال لو فية وآحد مصري وعنده صديق سوري
    يجي زيارة ع آلمصري

  2. ياريت يا سياده الوزير قبل اى مشروع تنظيف المناطق الاثريه من الشخاتين والمنصابين أصحاب الاحصنه وأمناء الشرطه المتخاذلين وتوظيف أمن خاص للمناطق الاثريه والقبض على كل شخص يضر بالسياحه والنصب على السائحين وفرض كردون أمنى لكل مناطق الأثار

  3. اهم حاجة القضاء علي العشوائية والباعة الجائلين حول المناطق الأثرية لأن هذا ما يضر فعلا بالسياحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *