هتقل للنص.. مفاجئة بشأن موعد وقيمة انخفاض أسعار الدواجن واللحوم

شهدت أسعار الدواجن زيادة كبيرة خلال الفترة الماضية، وكذلك اللحوم، على الرغم من الجهود التي بذلتها الجهات المسؤولة في محاولة عودتها لمستويات أقل، كانت عليها قبل أشهر قليلة، لذا فإن الحكومة المصرية، خرجت في عدة بيانات لها، أكدت خلالها على محاولة ضبط أسعار الدواجن واللحوم في الأسواق.

انخفاض أسعار الدواجن واللحوم

الحكومة قالت إنها تحاول فعل ذلك من خلال ضخها لكميات إضافية داخل كافة منافذها، ذلك بالإضافة إلى الإفراجات المتتالية عن عدد من أحمال الأعلاف المتواجدة في الموانئ المصرية.

أسعار الدواجن واللحوم
أسعار الدواجن اليوم

إفراجات عن الأعلاف

وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور محمد القرش، إن الحكومة خلال الآونة الأخيرة، من منتصف أكتوبر وحتى 25 يناير الماضي، أفرجت عن كميات كبيرة من الأعلاف، تتجاوز مليوني طن في الموانئ المصرية خلال تلك الشهور، وأضاف أن الحكومة وافقت على تخصيص مبلغ لدخول مستلزمات الأعلاف يصل إلى 44 مليون دولار.

ونوه إلى أن الحكومة فعلت ذلك رغبة في الحفاظ على استقرار السوق، ونوه إلى أن ذلك من المتوقع أن ينعكس بالإيجاب على أسعار اللحوم وكذلك الدواجن والبيض، وتابع في تصريحات صحفية له أن الكميات التي تم الإفراج عنها من شأنها أن توافر الأعلاف، وأنها توفر حاجة المنتجين، وذلك سينعكس على أسعار اللحوم والدواجن في أقرب وقت.

وأكد أن في أثناء الآونة الأخيرة، شهدت أسعار الأعلاف استقرارا، وأنه هناك لجنة مشتركة بين وزارتي التموين وكذلك الزراعة؛ لمراجعة الإفرجات وكذلك المعروض من الأعلاف، على أن تضع هامش ربح معقول، ومن هنا يحصل المربين على المستلزمات بسعر مناسب.

وأما عن دور اللجنة، فقد أكد على أنها ترصد المخالفات التي تتعلق برفع الأسعار، على أن تتخذ على الفور إجراءات قانونية ضد من يبالغ في رفع أسعارها لوقف تلك الأزمة، وأما عن انخفاض أسعار اللحوم والدواجن فأكد أن ذلك سوف يحدث عن طريق زيادة المعروض من قبل الجهات المسؤولة.

حيث نوه إلى أن وزارة التموين والمجمعات الاستهلاكية أو منافذ وزارة الزراعة المصرية، لديها أعداد كبيرة من المنافذ، تمكنها من توفير السلع بأسعار مخفضة، وعددهم 243 منفذا ثابتا و30 منفذا متنقلا ولا يزيد سعر اللحوم في منافذ الحكومة عن 160 جنيها، في حين أنها تباع بالخارج بسعر 250 جنيه.

انخفاض أسعار الدواجن

قال نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن في البلاد، الدكتور ثروت الزيني، إن الدولة تدخلت؛ لضبط الأسعار خاصة أسعار الدواجن، وأنه فيما يخص موعد خفض أسعار الدواجن للنصف، فإنه من المتوقع أن يحدث خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد إنطلاق دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك؛ لمقاطعة اللحوم والدواجن.

وقال إن الحكومة وفرت الأعلاف بأسعار مخفضة، وأن الدواجن سوف ينخفض سعرها، وذلك قبل شهر رمضان المبارك، مع دخول دورات الإنتاج الجديدة للسوق، وهو ما أكد عليه نقيب الفلاحين حسن أبو صدام متوقعا أن يصل سعر الكيلو من الدواجن إلى إلى 40 جنيها، مع دخول دورات الإنتاج الجديدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *