هل سقوط المطر من علامات ليلة القدر.. هكذا كان رد العلماء عن السؤال الذي حير الملايين
علامات ليلة القدر

هل سقوط المطر من علامات ليلة القدر، هذا السؤال يشغل بال الكثيرون خلال هذه الفترة، حيث يرغب عدد كبير من المسلمين حول العالم في معرفة ما إذا كانت الليلة التي يتساقط فيها المطر بشكل كثيف تكون هي ليلة القدر، أم أن الأمر له جوانب أخرى، حيث يرغب الكثيرون في اتباع سنة الرسول صل الله عليه وسلم في الاجتهاد خلال العشر الأوائل من رمضان وخاصة الليالي الوترية.

هل سقوط المطر من علامات ليلة القدر

يؤكد العلماء بأن من أهم علامات ليلة القدر، بأن الجو فيها يكون جيد والريح ساكنة، تكون الشمس ساطعة، وفي حال نزول المطر يكون مطر خفيف كمطر الصباح الجميل، ولا يكون أمطار غزيرة.

ومع كثر الحديث عن كون نزول المطر من بين علامات ليلة القدر، قال بعض العلماء بأن هذا الأمر صحيح، ولكن البعض الآخر قالوا بأنها ليس من علامات ليلة القدر، حيث إن بلاد العالم وبلاد المسلمين كبيرة وممتدة، ولا يمكن بأن يسقط المطر فيها في ذات الليلة.

دعاء ليلة القدر

هناك الآف من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها السلم في ليلة القدر، والتي يجب على المسلم بأن يجتهد فيها وأن يكثر من العبادات والأعمال الصالحة والطاعات، سائلًا المولى عز وجل بأن يرزقنا من كل خير في هذه الساعات المباركات.

وقد روى عن أم المؤمنين السيدة عائشة -رضي الله عنها- أنها قال: (يا رسول الله، أرأيت إن وافقت ليلة القدر ما أدعو؟ قال: تقولين: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني).

وقد جاء أجمل دعاء ليلة القدر على هذا النحو التالي:

اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *