هل من يموت يوم وقفة عرفة يعتبر شهيد؟ الإفتاء ترد وتوضح النص الشرعي
هل من يموت يوم وقفة عرفة يعتبر شهيد؟ الإفتاء ترد وتوضح النص الشرعي

يتمنى العديد من المواطنين الموت أثناء الحج، باعتباره يوم عظيم، وهو أفضل أيام السنة، إذ قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم ما من يوم أكثر أن يعتق فيه عتقاء من النار من يوم عرفة، ومن فضل اليوم العظيم قبول الدعاء، وأجابت دار الإفتاء المصرية حول السؤال الذي يدور في خلد المواطنين هل من يموت يوم عرفة شهيد.

هل من يموت يوم عرفة شهيد

وأوضحت دار الإفتاء المصرية على الموقع الرسمي أنه لم يرد في ذلك نص شرعي صحيح حول من يموت يوم عرفة شهيد، إلا أن يكون الموت بسب شيئ ما ذكر في السنة النبوي المشرفة له ثواب الشهيد مثل الغريق وصاحب الهدم والمبطون ومن تموت في نفاسها وغيرهم.

elaosboa49287
هل من يموت يوم وقفة عرفة يعتبر شهيد؟ الإفتاء ترد وتوضح النص الشرعي

فضل يوم عرفة

أما عن فضل يوم عرفة أجابت دار الإفتاء المصرية على فضل يوم عرفة والأعمال التي ينبغي على المسلم فعلها يوم عرفة سواء كان من الحجيج أو من المقيمين في بلادهم؟ وأوضحت دار الإفتاء المصرية أن يوم عرفة له فضل عظيم ووردت أحاديث عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ”. ومعني الحديث أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية ويحول بين صائمه وبين الذنوب في السنة الآتية بإذن الله.

حكم صيام يوم عرفة

ولفتت دار الإفتاء المصرية أن صيام عرفة مستحب لغير الحاج، ويكره الصيام للحج إن كان الصوم يضعفه عن الوقوف والدعاء جاء في “تحفة الفقهاء” للعلامة السمرقندي: “وَأما صَوْم يَوْم عَرَفَة فِي حق الْحَاج: فَإِن كَانَ يُضعفهُ عَن الْوُقُوف بِعَرَفَة ويخل بالدعوات فَإِن الْمُسْتَحبَّ لَهُ أَن يتْرك الصَّوْم؛ لِأَن صَوْم يَوْم عَرَفَة يُوجد فِي غير هَذِه السَّنة، فَأَما الْوُقُوف بِعَرَفَة فَيكون فِي حق عَامَّة النَّاس فِي سنة وَاحِدَة، وَأما إِذا كَانَ لَا يُخَالف الضعْف فَلَا بَأْس بِهِ، وَأما فِي حق غير الْحَاج فَهُوَ مُسْتَحبٌّ؛ لِأَن لَهُ فَضِيلَة على عَامَّة الْأَيَّام” اهـ.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *