هل يصح الصوم من غير صلاة؟.. الإفتاء تكشف الحكم
تجديد نية الصيام

أوضحت دار الإفتاء المصرية، حكم صيام شهر رمضان بدون صلاة، وذلك في ردها على سؤال أحد المتابعين لها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك والذي جاء نصه: ” ماذا يعني صيام رمضان دون صلاة؟”، وهو حال بعض المسلمين الذين يحرصون على الصيام ولا يأتون بالصلوات الخميس في مواعيدها.

وقالت الإفتاء في ردها على السائل، إن “الإسلام دينٌ كاملٌ ومتكاملٌ تَشُدُّ أركانه بعضُها بعضًا، فلا يليق بالمسلم الذي يخشى الله ويتقيه أن يأتي ببعض الأركان ويترك البعض الآخر، ومن يصوم ولا يصلي يكون قد أقام ركنًا من أركان الإسلام وهدم ركنًا آخر، فهو كمَن آمن ببعض الكتاب وكفر بالبعض الآخر، وهؤلاء توعدهم الله بأشد العذاب يوم القيامة”.

شروط الجمع والقصر في الصلاة
الإفتاء تكشف حكم الصيام من غير صلاة

حل السهو في الصلاة

على جانب آخر، كشف الدكتور على فخر أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حل السهو في الصلاة، وذلك في دره على سؤال متصلة قالت فيه إنها تصلي منذ 30 عاما ودائما ما تسهو في الصلاة، حيث علق بأن ” السرحان فى الصلاة سببه إننا بنشغل نفسنا بحاجات أخرى خارج الصلاة”.

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء، خلال برنامج فتاوي الناس عل قناة الناس، “أن الحل الوحيد لمشكلة السهو فى الصلاة هو استحضار الوقوف بين يدى الله، ولا يشغل العبد نفسه بأي شيء غير الله والصلاة، وهذا الأمر يمنع الانشغال عن الصلاة، اشغل نفسك بالخالق وليس المخلوق، سيبك من البيت والأولاد والشغل أثناء الصلاة”.

وتابع فخر في حديثه للسائلة: “مهما تحاول تركز مفيش فايدة، اعمل إيه احفظ آيات جديدة من القرآن وصلى بها، عشان لما تعمل كده هتلاقى نفسك بتركز فى قراءة الآيات الجديدة الحفظ عليك”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *