هنرجع للتوقيت الصيفي.. 11 قرار جديد من مجلس الوزراء باجتماع اليوم

وافق مجلس الوزراء، في اجتماعه الأسبوعي خلال ساعات اليوم، والذي يعقد في الاربعاء من كل أسبوع، على عدد من القرارات يصل عددها إلى 11، في أثناء ترأس رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي له.

قرارات مجلس الوزراء اليوم

وجاءت أهم قرارات مجلس الوزراء اليوم وفق المعلن عنه، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، كالتالي:

العودة للتوقيت الصيفي

وافق المجلس على مشروع قانون ينص على عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي، على أن يكون ذلك بدءا من الجمعة الأخيرة من الشهر الجاري، ويستمر العمل به حتى الخميس الأخير من شهر أكتوبر، ومن هنا تصبح الساعة القانونية مُقدمة بمقدار ستين دقيقة، في جمهورية مصر العربية، على أن يكون ذلك في ضوء ما يشهده العالم من متغيرات وكذلك ظروف اقتصادية؛ رغبةً في ترشيد استغلال الطاقة.

أما عن القرار الثاني فإنه جاء بشأن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية، وقد تمت الموافقة على مشروع قانون لتعديل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2009، ونص على حظر تحول الجامعة الأهلية إلى جامعة خاصة؛ بهدف حوكمة إنشاء الجامعات الأهلية وضمان استمرارها، وذلك يتوافق مع نص الدستور الصريح على ذلك، ووفق ما جاء في المادة 15 من القانون.

وقد نوهت القرارات إلى أن القانون نص على أنه يجب على الجامعة الأهلية أن تستخدم ما تحققه من ربح في التالي:

  • تطوير الجامعات.
  • رفع كفاءتها التعليمية.
  • رفع الكفاءة البحثية.
  • خدمة المجتمع.
  • تنمية البيئة.
  • رعاية الطلاب.
  • تمويل المنح الدراسية للمتفوقين منهم.
  •  تخصيص ما تقدمه الجامعة الأهلية في مجال خدمة المجتمع.
  •  ‏تخصيص ما تحصل عليه في تنمية البيئة في دعم العملية التعليمية.
  •  ‏دعم العملية البحثية للأشخاص الاعتبارية العامة.

إقامة مدرسة للتعليم الأساسي بسوهاج

‏وأما عن القرار الثالث فقد وافق المجلس على تخصيص مساحة 1.3 فدان، من الأراضي المملوكة للدولة، وفق ما جاء في مشروع قرار رئيس الجمهورية، على أن تكون بمحافظة سوهاج؛ حتى تستخدم في إقامة مدرسة للتعليم الأساسي في إطار خطة الدولة للنهوض بالناحية التعليمية بمختلف مراحلها بناحية مركز دار السلام، ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»؛ بهدف تقليل الكثافات الطلابية بالفصول.

قرارات مجلس الوزراء اليوم
قرارات مجلس الوزراء اليوم

ووافق المجلس على تخصيص مساحة 644.24 فدان، من أراضي للدولة، وفق مشروع قرار رئيس الجمهورية، لصالح الهيئة العامة للتنمية الصناعية في محافظة بني سويف؛ لاستخدامها في تنفيذ توسعات المنطقة الصناعية ببياض العرب، وأن هذا في إطار جهود الدولة لدعم المناطق الصناعية؛ لتوطين مختلف الصناعات، من خلال توفير كافة المتطلبات اللازمة، بجانب العديد من فرص العمل.

وافق مجلس الوزراء على اعتماد نتيجة دراسة وزارة المالية للتصرف في قطعة أرض رقم «124» بمساحة 1320م2، بنظام حق الانتفاع، بشأن طلب محافظة جنوب سيناء، على أن يكون ذلك بما عليها من منشآت إلى شركة كليوباترا جروب للتنمية المتكاملة والاستثمار، بمدينة شرم الشيخ؛ لإقامة سكن للعاملين بالشركة.

تهيئة المناخ للاستثمار

كما اعتمد المجلس في اجتماعه اليوم التوصيات والقرارات التي صدرت عن اجتماع اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، واعتماد قراراتها بعدد 35 موضوعا، المقررة بجلستها رقم 94 المنعقدة بتاريخ 20-2-2023، رغبة من الحكومة على الحرص على تهيئة مناخ الاستثمار العام في مصر، على أن تمحى كافة العقبات التي تواجه المستثمرين.

ووافق على الطلب المقدم بشأن مد الخدمة للأطباء البشريين لمدة عامين، من قبل وزارة الصحة والسكان، وذلك بعد بلوغ سن المعاش لـ520 طبيبا، واعتمد التسويات التي تمت بمعرفة لجنة الخبراء المُشكلة بعدد 32 تسوية، وتلك اللجنة مشكلة بقرار رئيس الوزراء رقم 2873 لسنة 2015، المنعقدة بتاريخ 20-2-2023،في ضوء اختصاص اللجنة بشأن طلبات التصالح.

قرارات مجلس الوزراء اليوم
قرارات مجلس الوزراء اليوم

واستعرض المجلس تقريرا عن جهود ونشاط الجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء، نصف سنوي، وذلك من الفترة 1-7-2022 إلى 31-12-2022، على أن تضمن الموقف التنفيذي للخطة الاستثمارية الحكومية في سيناء للوزارات والهيئات، وما يرتبط بكل وزارة من توصيات، حتى يتم تنفيذ المشروعات المستهدفة؛ لدعم جهود التنمية في شبه جزيرة سيناء.

ووافق على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن تعديل بعض أحكام قرار رئيس مجلس الوزراء المقترح من وزارة الثقافة، رقم 439 لسنة 2016، على أن تضاف إلى القرار مادتان جديدتان، وهو قرار خاص بتأسيس الشركة القابضة للاستثمار في المجالات الثقافية والسينمائية، حيث نصت المادة على أن تؤول الأصول الثابتة والمنقولة بالمادة الأولى من قرار رئيس مجلس الوزراء إلى الشركة القابضة، وفق ما جاء في القرار رقم 1594 لسنة 2015، بما لها من حقوق وما عليها من التزامات.

وقد نص قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1594 لسنة 2015 على الموافقة على نقل أصول السينما والاستديوهات، والأفلام، والعمالة، إلى المجلس الأعلى للثقافة، من شركة مصر للصوت والضوء والسينما، كما نصت المادة «الخامسة مكررا أ» على أن رأس المال المخصص للشركة القابضة المصدر والمدفوع للشركة بقيمة مبالغ مساهمات الخزانة العامة للدولة، بمبلغ 60 مليون جنيه، ويكون رأس المال للأصول المشار إليها في المادة السابقة بحسب ما يأتي في قرارات لجنة التحقق من صحة تقييم الحصص والأسهم في الشركة، التي تمتلكها الدولة، طبقا لأحكام المادة رقم 19 من قانون شركات قطاع الأعمال العام، يصدر بتشكيلها قرار من وزير الثقافة.

فإن العاملون الموجودون بالخدمة في تاريخ العمل بالقرار، ممن صدر بشأنهم قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1594 لسنة 2015 المشار إليه، يتم نقلهم إلى الشركة القابضة للاستثمار في المجالات الثقافية والسينمائية، بقرار من وزير الثقافة، الصادر بتأسيسها قرار رقم 439 لسنة 2016 الخاص برئيس مجلس الوزراء، على أن يكون ذلك بنفس أوضاعهم الوظيفية السابقة

كما وافق المجلس على أن يتم زيادة الاعتمادات المالية التي تقدم؛ للمشاركة في تنفيذ الحديقة المركزية بمدينة شرم الشيخ، من وزارة البيئة، خلال العام المالي الحالي 2022-2023.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *