هيئة الدواء تصدر تحذيرا عاجلا بخصوص أدوية مغشوشة في الأسواق
هيئة الدواء تصدر تحذيرا عاجلا بخصوص أدوية مغشوشة في الأسواق

حذرت هيئة الدواء المصرية، بشأن انتشار أدوية مغشوشة ومُقلّدة يتم تداولها في السوق المصري، مما يتطلب انتباه المواطنين وأصحاب الأمراض المختلفة ليتأكدوا من سلامة أدويتهم المختلفة وكونها سليمة ولا تدخل ضمن الأدوية المغشوشة التي صدر التحذير بشأنها مؤخرًا، يأتي ذلك أن انتشرت في الآونة الأخيرة، أنواع من الأدوية المغشوشة ما بين مضادات حيوية ومسكنات شهيرة وقد يكون من الصعب التفرقة بينهما، لأنها غالبا ما تكون متشابهة تماما للعبوة الأصلية خاصة عند مَن لا يعتادون شراء نوع معين من الدواء.

أدوية مغشوشة
هيئة الدواء تصدر تحذيرا عاجلا بخصوص أدوية مغشوشة في الأسواق

عقار Efalex Liquid

حذرت هيئة الدواء المصرية المواطنين من عبوات مقلدة من عقار Efalex Liquid 120ml، والتشغيلات التابعة له، موضحة أنه من إنتاج شركة ﺳﻴﺠﻤﺎ ﻟﻠﺼﻨﺎﻋﺎت اﻟﺪواﺋﻴﺔ لصالح شركة UK تشغيلة رقم أحد عشر ألف وأربعمائة واثنين، مؤكدة أنها في حالة وجود أي شكوى لابد من الرجوع الصيدلي للتأكد من صلاحية العبوة أو الاتصال بالخط الساخن له.

أدوية مغشوشة بالأسواق

في إطار حرص الهيئة على صحة وسلامة المواطنين وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 للنهوض بالصحة العامة وضبط السوق الدوائية، حذرت هيئة الدواء المصرية من 3 أدوية مغشوشة موجودة فى السوق الدوائية، والتي جاءت كالتالي:

  • وكان أول تحذير صدر من الهيئة تجاه المستحضر الدوائي Tarivid 200 mg»، موضحة كيفية التفرقة بين العبوات المغشوشة والأصلية وقالت إن العبوات الأصلية الكرتون الخارجي يوجد علامة من أعلى كلمة تاريفيد في العبوة المقلدة الحجم مختلف والحقيقة أن هذا المستحضر يستخدم لالتهابات الجهاز التناسلي عند الرجال والنساء.
  • التحذير الثاني الذي أصدرته الهيئة كان تجاه مستحضر POLYFRESH ويستخدم المستحضر قطرة لعلاج نقص الدموع وجفاف العيون وما يصيبها من التهابات.
  • وكان المستحضر الدوائي الأخير التي حذرت منه الهيئة هو Efalex Liquid 120ml، موضحة أنه يمكن التفرقة ظاهريا من خلال الكرتون الظاهري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *