“هيكون على التابلت”.. وزارة التربية والتعليم تحدد طريقة أداء اختبارات الصفين الأول والثانى الثانوى
"هيكون على التابلت".. وزارة التربية والتعليم تحدد طريقة أداء اختبارات الصفين الأول والثانى الثانوى

تستعد وزارة التعليم والتعليم الفني لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني من الثانوية العامة في يناير المقبل، والتي ستتضمن جزءا إلكترونيا عبر التابلت للطلاب الذين يمتلكون الأجهزة اللوحية، وجزءا مقاليا يتم في نفس التوقيت والمدة المحددة لكل مادة، وفقا للضوابط التي تم تطبيقها في العام السابق.

اختبارات الصفين الأول والثانى الثانوى إلكترونيا على التابلت

وأرسلت الوزارة خطابا إلى المديريات التعليمية، طالبت فيه بالتأكد من صحة ومطابقة بيانات الطلاب المسجلين على قواعد البيانات المركزية للوزارة مع البيانات الفعلية بالمدارس وفقا لسجلات شئون الطلبة، وكذلك بالانتهاء من تسجيل بيانات التابلت التعليمي لجميع طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، والتنبيه على طلاب الصفين الثاني والثالث الثانوي بضرورة دفع رسوم تأمين التابلت من خلال المنافذ المخصصة لذلك.

الكثير من الطلاب وأولياء الأمور يبحثون عبر الإنترنت عن موعد بدء امتحانات نهاية الفصل الأول للعام الدراسي 2023-2024، وفي هذا الإطار أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن امتحانات نهاية الفصل الأول لصفوف النقل والشهادة الإعدادية ستنطلق من 14 يناير 2024، وأن المديريات والإدارات التعليمية ستصدر جداول الامتحانات، كما ستبدأ امتحانات نهاية الفصل الأول لصفوف النقل بمدارس التعليم الفني، وامتحان الجدارات الأساسية لصفوف النقل بمدارس التعليم الفني (جدارات) يوم الثلاثاء 9 يناير 2024.

توجيهات مهمة من وزير التعليم بشأن امتحانات الشهادة الإعدادية 2024

وقال مصدر بوزارة التربية والتعليم أنه بالنسبة لـ امتحانات الشهادة الإعدادية، فقد أكد وزير التربية والتعليم على ضرورة تنويه الطلاب بنوع الامتحان إن كان بنظام البوكليت أو كما كان في العام السابق.

نظام البوكليت للشهادة الإعدادية 2023
وبعد إعلان بعض المحافظات عن تطبيق امتحانات الشهادة الإعدادية هذا العام بنظام البوكليت، يتسائل الكثير من أولياء الأمور عن تفاصيل نظام البوكليت الذي سينفذ في بعض المحافظات، وهذه هي بعض خصائصه ومزاياه:

  • نظام البوكليت يختلف من محافظة إلى أخرى.
  • البوكليت هو كتاب أو دفتر يضم بين طياته ورقة الأسئلة وورقة الإجابة في امتحان واحد.
  • ورقة الامتحان تشمل ورقة بيضاء كمساعدة للطالب.
  • البوكليت قد يحتوي على 20 ورقة أسئلة أو أكثر في بعض المواد.
  • البوكليت لا يطلب من الطالب إجابات طويلة بل جمل قصيرة ومفهومة.
  • البوكليت يمكن الطالب أن يبدأ بأي جزء يريده، وعليه التأكد من أن الإجابة على أي سؤال لن تسبب أي خطأ، لأن كل جزء له مكان محدد للإجابة، وبالتالي فلا يوجد مجال للتداخل أو الخطأ في النقاط أثناء الإجابة عليها.
  • البوكليت يمنع الغش ويحول دون إمكانية الطالب لتصوير ونشر أسئلته على مجموعات الغش.

الجدول الزمني للعام الدراسي الحالي

وأوضح الجدول الزمني للعام الدراسي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤، عدد الأسابيع للعام الدراسي ٣٥ أسبوعًا على النحو التالي:

  1. يبدأ الفصل الدراسي الأول ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٣ وينتهي الخميس ٢٥ يناير ٢٠٢٤
  2. تبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول الأحد ١٤ يناير ٢٠٢٤
  3. تبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل بمدارس التعليم الفني، وامتحان الجدارات الأساسية لصفوف النقل بمدارس التعليم الفني (جدارات) يوم الثلاثاء ٩ يناير ٢٠٢٤.
  4. يبدأ الفصل الدراسي الثاني السبت ١٠ فبراير ٢٠٢٤ وينتهي الخميس ٦ يونيو ٢٠٢٤
  5. تبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية السبت ٢٥ مايو ٢٠٢٤.
  6. تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية السبت ١ يونيو ٢٠٢٤.
  7. تبدأ امتحانات الثانوية العامة السبت ١٥ يونيو ٢٠٢٤.
  8. يخصص الأسبوع الأخير للمراجعة لجميع الصفوف.
  9. تعتبر فترة امتحانات نهاية الفصلين الدراسيين الأول والثاني ضمن أيام الدراسة الحقيقية وتحسب ضمن نسبة الحضور المقررة قانونًا.
  10. مدة إجازة منتصف العام أسبوعين تبدأ من السبت الموافق ٢٧ يناير ٢٠٢٤ وتنتهي الخميس ٨ فبراير ٢٠٢٤، وفي حالة تعارض موعد عطلة نصف العام مع عطلة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقطاع المعاهد الأزهرية يتم توحيد الإجازة معهما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *