وبلاش المخلل كمان.. حسام موافي يحذر من تناول هذا المشروب على الإفطار في رمضان
مشروبات رمضانية

وجه الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، عدد من النصائح والتحذيرات إلى المواطنين بالتزامن مع دخول شهر رمضان المبارك، حيث أعلنت دار الإفتاء المصرية، ثبوت رؤية هلاله، وأن غدا الإثنين 11 مارس هو غرة شهر رمضان، واليوم الأحد هو المكمل لشهر شعبان.

تحذير بشأن هذا المشروب

وحذر أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، خلال تصريحات عبر برنامجه ربي زدني علما، على قناة صدى البلد الفضائية، من تناول مشروب عرق السوس والذي يعد من الطقوس في شهر رمضان ويصنع من جذور نبات العرقسوس ويعرف بطعمة المميز ولونه الأسود الداكن ويقدم باردا مع الثلج ويمكن تحليته بالعسل أو بالسكر.

ووجه موافي تحذيراته إلى الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم القاتل الصامت، من تناول مشروب العرقسوس على الإفطار خلال شهر رمضان المبارك، مضيفا أنه “يمكن للشخص الذي لا يعاني ارتفاع ضغط الدم شرب العرقسوس، ولكن هناك فئة ممنوعة عنه وهم مرضى الضغط المرتفع، وأنه سيعرض حياتهم للخطر بشكل كبير ويشكل خطرا على عضلة القلب”.

وأضاف استاذ طب الحالات الحرجة في القصر العيني في تصريحاته أن “خطر جدا، مريض الضغط ممنوع ياخد عرقسوس، يعلي الضغط جيدا ويعمل هبوط في القلب، ملفتا أن هناك 4 أشخاص لديه مرضى في العناية المركزة بسبب العرقسوس”، وطالب موافي الأشخاص الذين يعانون من مرض الضغط، بقياس ضغط الدم بشكل يومي بقوله “مش لما بجيلي صداع أروح أقيس، لأنك متعرفش عندك ضغط ولا لا، وقبل أي حاجة اكشف الأول”.

كما نصخ موافي الأشخاص لا سيما الذين يعانون من مرض ضغط الدم، بالاستغناء عن طبق المخلل من مائدة الإفطار خلال شهر رمضان المبارك، حيث يزيد من ارتفاع ضغط الدم، ويسبب قرحة المعدة لأمراض القولون.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *