وزارة الزراعة تكشف حقيقة وجود بطيخ مسرطن في الأسواق

كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حقيقة وجود تسمم غذائي في فواكه الصيف بمصر، بسبب التقلبات الجوية، وخاصة ما يتعلق بالبطيخ، بعد الأنباء الكثيرة التي ترددت مؤخرا بهذا الشأن، الأمر الذي تسبب في مخاوف كثيرة، تناولها بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية، واضعة حدا لما يثار دون استناد إلى معلومات صحيحة.

شائعات مغرضة

وقال الدكتور محمد علي فهيم مستشار وزير الزراعة، ورئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن موسم البطيخ، دائما يكون موسم الشائعات، وكثرة المعلومات المغلوطة حول فاكهة الصيف من البطيخ والخوخ، وهو الأمر الذي اعتدنا عليه كل عام، إذ أن هناك بعض الأشخاص، لا يفعلون شيئا إلا إطلاق الشائعات التي لا تستند على أي دليل.

وأكد مستشار وزير الزراعة، أنه ليس هناك شيء يعرف بالبطيخ المسرطن، موضحا أن ما يحدث للبطيخ حاليا بسبب التغيرات المناخية، ووجود تذبذبات في درجات الحرارة بين الليل والنهار، وهي ظواهر طبيعية جدا، لا تستدعي أي خوف، إذ أن جميع الفواكه لدينا آمنة تماما، وما يتردد لا يعدو كونه شائعات يرددها البعض، مناشدا المواطنين بعدم الانسياق ورائها.

البطيخ آمن تماما ولا يسبب أي مشكلات

وأوضح “فهيم”، أن هناك بطيخ يكون بدون لحم، أو داخله أبيض اللون، وهو يعرف بالبطيخ الأجوف، مشيرا إلى هذه ظاهرة فيسولوجية، مؤكدا أن موسم البطيخ الحالي موسم جيد، وذلك بالرغم من التغيرات المناخية، وأن الجو ظل حتى بداية الشهر الحالي بارد ليلا، إلا أنه كانت هناك توصيات فنية للمزارعين، من أجل التعامل مع التقلبات الجوية وحماية المحاصيل.

ولفت مستشار وزير الزراعة، إلى أن فاكهة الصيف ومنها البطيخ والخوخ آمنة تماما، ولا تتسبب في أي تسمم غذائي أو مشكلة صحية في الجهاز الهضمي، بعكس ما يردد البعض من شائعات مغرضة، هدفها بث الخوف والذعر في نفوس المواطنين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *