يبدأ 11 مارس.. أطول وأقصر أيام شهر رمضان 1445 في الصيام
دعاء اليوم السابع من رمضان

بدأ العد التنازلي، لاستقبال شهر رمضان المبارك لعام 1445 هجريا 2024 ميلاديا،  حيث يترقب المسلمون في كل بقاع الأرض، قدوم شهر الصيام الذي يتقربون فيه إلى الله عزوجل بأفضل العبادات من صلاة وذكر وصلة الأرحام وقراءة القرآن والزكاة، بالإضافة إلى أداء ركن الصيام الذي هو فرض على كل مسلم عاقل بالغ.

وتشير توقعات الحسابات الفلكية، التي أعدها معهد الشمس التابع إلى معهد الفلك، إلى  أن من المقرر أن يبدأ شهر رمضان المقبل يوم الإثنين الموافق 11 من شهر مارس المقبل، على أن تكون عدة شهر الصيام هذا العام نحو 30 يوميا، على أن يكون آخر أيام الشهر الكريم هو يوم الثلاثاء الموافق الـ 9 من أبريل الموافق 30 رمضان، على أن يكون أول عيد الفطر أول أيام شهر شوال الأربعاء الموافق الـ 10  من شهر أبريل المقبل، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن هذه التواريخ تعتمد على رؤية الأهلة مع بداية كل شهر من الشهور الهجرية.

أطول وأقصر صيام في شهر رمضان

وبالنسبة لساعات الصوم خلال شهر رمضان المقبل، فهو مرتبط بطول ساعات النهار والذي يعتمد بدوره على خطوط العرض، فكلما كانت الدولة أقرب للقطب الشمالي كانت ساعات الصيام أطول في هذا الوقت من السنة، وكلما ابتعدت عن خط الاستواء في اتجاه الجنوب كان النهار أقصر.

ويتوقع أن يكون عدد ساعات الصيام، أكثر بقليل من 13 ساعة في أول أيام شهر رمضان المبارك في المناطق العربية، بما في ذلك في مصر والسعودية وقطر والإمارات والكويت وعمان والأردن والبحرين وسوريا ولبنان وفلسطين، وكذلك إيران وتركيا، بزيادة أو نقص بضع الدقائق بين الدول وبعضها.

وتسجل موروني في جزر القمر، أقصر ساعات الصيام في الدولة العربية بـ 13 ساعة و4 دقائق، في حين تسجل الرباط في المغرب أطول نهار بواقع 14 ساعة و23 دقيقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *