“يتلف خلايا المخ”.. تحذير شديد اللهجة من “البيطريين” بشأن تناول هذا النوع من الأسماك
سمك الماكريل

أصدرت نقابة الأطباء البيطريين، تنبيها سريعا للمواطنين بخصوص نوع من الأسماك السامة التي تسبب أمراضا متعددة، وهو السمك المعروف في مصر باسم “ماكريل” والذي يأتي من اليابان.

تحذير عاجل من سمك الماكريل

وأشارت رئيسة لجنة سلامة الغذاء في النقابة، الدكتورة شيرين علي ذكي، إلى أنه يجب على المواطنين ملاحظة الضي الأزرق الذي يظهر على سمك الماكريل، وقالت إن جودة أي منتج غذائي تعتمد على علامات طبيعية مثل اللون والرائحة والملمس.

ونبهت “ذكي”، في تصريحات تليفزيونية، إلى خطورة استهلاك الأسماك أو اللحوم التي تحمل علامات غير عادية، مؤكدة أن ذلك يدل على عدم صلاحيتها للاستهلاك.

وأضافت أن سبب ظهور الضي الأزرق على سمك الماكريل هو استخدام مادة كبريتات النحاس بشكل غير شرعي وجرم في عملية صيده.

وذكرت أن مادة كبريتات النحاس تكون باللون الأبيض وعند مزجها بالماء تصبح باللون الأزرق المتلألئ، وأنها مادة سامة جدا وتؤدي إلى تدمير الخلايا.

وفي سياق متصل، بدأت اليابان في 24 من أغسطس الجاري، إطلاق الماء المعالج من محطة فوكوشيما-دايشي الذرية إلى المحيط الهادئ، حسب فيديو نشرته شركة “تيبكو” المسؤولة عن التشغيل.

وقامت بضخ الماء إلى المحيط بعد فتح صمامات خاصة. وقد تخلص هذا الماء المعالج والمخفف من معظم المواد المشعة باستثناء التريتيوم التي لا تشكل خطورة إلا إذا كانت بكمية كبيرة وغير مخففة.

وانتقدت الصين بشدة بدء إطلاق ماء فوكوشيما واعتبرته فعلا “أنانيا وغير مسؤول”، وطالبت كلا من بكين وموسكو من اليابان تقديم تفسيرات حول حالة الماء الذى يطرح في البحر من محطة فوكوشيما المدمرة بالمقابل، أبدى وزير خارجية أمریکي أَنتونِي بلينكن رضاه “عن خطط اليابان واعتبرها آمنة، وأنها تتوافق مع المعايير الدولية، بما في ذلك معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجال الأمن النووي”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *