يجوز قتل النمل في هذه الحالة فقط.. الإفتاء تحذر من قتل النمل بالمنزل

النمل من الحشرات التي تنتشر بكثرة في المنازل, وقد يسبب الكثير من الأمراض للمنازل التي يصيبها؛ لا يجب الاستهانة بالضرر الناجم عن النمل؛ بسبب صغر حجمه, حيث تُقدر الخسائرالتي يسببها النمل المستورد الأحمر ب 5.65 مليار دولار في السنة؛ فهو يقوم بتلف المحاصيل الزراعية, والأشجار المثمرة, فهم يأكلون البذور, والجذور, والبراعم, والفواكة, والعديد من النباتات الغذائية, قد لا يكون للنمل نفس الخطورة الصحية التي تسببها الحشرات الأخرى, إلا إنه ينقل البكتريا, التي تمثل الأمراض الخطيرة.

images 4 1وبالرغم من ذلك يوجد شروط لقتل النمل؛ فقد أشار الشيخ محمد أبو بكر الداعي الإسلامي إلى الشروط التي يجوز فيها قتل النمل؛ حيث قال إن القاعدة تقول: “كل مؤذٍ ضار يجوز قتله”, لكن النمل على وجه الخصوص فقد نهى النبي عن قتله, حيث جاء في الحديث الشريف أن النبى نهى عن قتل أربع من الدواب, والنملة, والنحلة, والصرد.

يجوز قتل النمل في البيوت بعدة شروط:

  • أن يكون النمل مؤذيًا في المتاع, أو البدن, أو المال؛ يمكن أن تسبب لدغات النمل واللسعات التي يسببها للبشر أعراضًا كثيرة, والكثير من الأمراض المرتبطة بها من تفاعلات الحساسية أو فرط الحساسية اتجاه سُم النمل, وينقل النمل الأمراض من خلال الأغذية.
  • أن يكون هناك بعض البشر لا يوجد لديهم مشكلة من تواجد النمل في المنزل.
  • عدم وجود وسيلة أخرى غير القتل, قبل ما أقدم على القتل’ أقوم برش سمسم, أو قرنفل, أو غيرها من الوصفات التي تمنع تواجد النمل في المنزل, وإذا استخدمتها وعجزت عن منعه داخل المنزل, ففي هذه الحالة يجوز قتله.
  • أن يقصد القاتل بالقتل في دفع الضرر وليس مجرد التسلية, أي لو يوجد حديقة في المنزل, ولا يؤذي الفواكه, فلا يجوز قتله لمجرد التواجد فقط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *