يهدد الصحة.. لا تتجاهل الشعور بضغط في هذا الجزء من البطن
يهدد الصحة.. لا تتجاهل الشعور بضغط في هذا الجزء من البطن

كشفت الجمعية الألمانية لطب الجهاز الهضمي، أن الشعور بالضغط أو الامتلاء في الجزء الأيمن العلوي من البطن مدعاة للقلق، حيث أنه ينذر بالإصابة بـ “الكبد الدهني”، وهو ما يعني أن الكبد يخزن الكثير من الدهون، ولفتت الجمعية إلى أن أعراض الكبد الدهني الأخرى تشمل آلام في منطقة الكبد والقيء والغثيان وتغير لون بياض العين إلى اللون الأصفر، موضحة أن السمنة تعتبر أسباب الإصابة بالكبد الدهني، وكذلك ونمط الحياة غير الصحي والإصابة بالسكري وشرب الكحول ومقاومة الأنسولين.

وحثت الجمعية على ضرورة استشارة الطبيب ومراجعته فور ملاحظة الأعراض التي تشير إلى الإصابة بالكبد الدهني لتلقي العلاج في الوقت المناسب، محذرة من أن عدم علاج الكبد الدهني يزيد من مخاطر الإصابة بالتهاب الكبد ويمهد الطريق لتليف الكبد، كما يعتمد علاج الكبد الدهني على إنقاص الوزن باتباع نظام غذائي صحي، وذلك من خلال تقليل الدهون والسكر، وممارسة الرياضة والأنشطة الحركية، مع الامتناع عن تناول الكحوليات.

يعتبر الكبد من اهم أجزاء الجهاز الهضمي، كما أن مرضه يؤثر سلبًا على العديد من أعضاء الجسم، وقد يسبب مضاعفات خطيرة تهدد حياة المريض، وينتج الكبد الصفراء لتحويل الطعام إلى طاقة وينتج بعض البروتينات المهمة للجسم، مثل الهرمونات وعوامل تجلط الدم، فضلًا عن التحكم في تخزين الدهون وإنتاج الكوليسترول.

أنواع الكبد الدهني

  • الكبد الدهني البسيط: يعني وجود دهون في الكبد، لكنها لم تؤثر عليه بشكل سلبي ولم تؤد إلى التهاب الكبد أو تلف خلايا الكبد.
  • التهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH): يتأثر الكبد بهذا النوع ويلتهب، ويمكن أن يتسبب الالتهاب في تليف الكبد بنسب مختلفة، ويصبح تليف الكبد خطيرًا عندما يصيب جزءًا كبيرًا من الكبد، مما قد يؤدي إلى تليف الكبد بالكامل.
  • مرض الكبد الدهني المرتبط بالكحول (ALD): يمكن الوقاية من هذا النوع، حيث تتحسن الحالة عادة عندما يتوقف المريض عن شرب الكحول، ولكن إذا استمر المريض في الشرب، يمكن أن يسبب هذا المرض مشاكل خطيرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *