يُحذر منه الأطباء.. خطأ فادح عند استخدام المضادات الحيوية قد يعرضك للأمراض
خطورة التوقف عن تناول المضادات الحيوية

حذرت هيئة الدواء المصرية من خطورة التوقف عن تناول المضادات الحيوية قبل انتهاء المدة المحددة من قبل الطبيب، حتى لو تحسنت الأعراض، لأن ذلك يؤدي إلى ظهور بكتيريا مقاومة للعلاج، كما أوضحت هيئة الدواء المصرية، في منشور على صفحتها الرسمية على فيس بوك أن استخدام المضادات الحيوية دون وصفة طبية أو بطريقة خاطئة يزيد من انتشار هذه البكتيريا في مرافق الرعاية الصحية والمجتمعات والعالم، مما يشكل تهديدا للصحة العامة.

خطورة التوقف عن تناول المضادات الحيوية

وأكدت الهيئة على ضرورة التزام المرضى بالجرعات والمواعيد التي يحددها الطبيب أو الصيدلي، والاستفسار عن أي شئ يخص استخدام الأدوية والمستحضرات الصيدلية بشكل آمن وسليم، مشيرة إلى أن الصيدلي هو الخبير الأول في مجال استخدام الدواء.

ما هي البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية هي البكتيريا التي تستطيع النجاة والتكاثر رغم تأثير المضادات الحيوية التي تهدف إلى قتلها أو منع نموها، حيث أن هذه البكتيريا تشكل خطرا على الصحة العامة لأنها تصعب علاج العدوى وتزيد من خطر انتشارها وتكرارها، فهناك بعض أنواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية هي:

  1. المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA): هي بكتيريا تسبب عدوى في الجلد والأنسجة والدم والرئتين والقلب، حيث تقاوم هذه البكتيريا مجموعة من المضادات الحيوية تسمى بيتالاكتام، مثل الميثيسيلين والأموكسيلين والبنسيلين.
  2. المكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين (VRE): هي بكتيريا تعيش في الأمعاء وقد تسبب عدوى في الجهاز الهضمي أو في أجزاء أخرى من الجسم، حيث تقاوم هذه البكتيريا مضاد حيوي قوي يسمى فانكومايسين.
  3. المتفطرة السلية المقاومة للأدوية المتعددة (MDR-TB: هي بكتيريا تسبب مرض السل، وهو عدوى رئوية خطيرة، تقاوم هذه البكتيريا على الأقل مضاد حيوي من مجموعة الإزونامازولات وآخر من مجموعة الرفامباسيلات.
  4. البكتيريا المعوية المقاومة للكاربابينيم (CRE): هي بكتيريا تنتشر في مرافق الرعاية الصحية وقد تسبب عدوى خطيرة في المسالك البولية أو في التجواف أو في التنفس أو في دوران الدم، تقاوم هذه البكتيريا مجموعة من المضادات الحيوية تسمى كاربابانام، والتي تستخدم كخط دفاع أخير ضد بعض أنواع البكتيريا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *